حشرات

لماذا تختفي الحشرات في فصل الشتاء؟ وإلى أين تذهب؟ يستطيع معظم الحيوانات التكيف مع برودة الجو في فصل الشتاء، وذلك لأنها ذوات دم حار، حيث يمكن لأجسامها إنتاج حرارة داخلية توفر الدفء اللازم لها. ولذلك، نرى الكثير منها يتجول في الشوارع حتى في الأيام الباردة مثل القطط والكلاب.

على عكس ذلك، تعتبر الحشرات من ذوات الدم البارد، حيث لا تقوم أجسامها بإنتاج حرارة داخلية، بل تستمد حاجتها الحرارية أساسًا من البيئة المحيطة بها. ونظرًا لعدم قدرتها على استخدام الطعام كمصدر للدفء، يؤثر البرد بشكل كبير على حركة ووظائف الحشرات، ويمكن أن يؤدي إلى موتها.

في فصل الشتاء، تتبع الحشرات أساليب معينة لتجنب البرد، مثل:

  1. الثبات: حيث يقل نشاط الحشرة وينخفض معدل التمثيل الغذائي، وتحتفظ بالطاقة، ولا تأكل أو تشرب أو تتحرك لفترات طويلة.
  2. البيات الشتوي: حيث تحتمي بعض الحشرات في الجحور أو تحت الصخور لتحمي نفسها من برودة الجو.
  3. الهجرة: بعض الحشرات تلجأ إلى الهجرة إلى الأماكن الدافئة، مثل هجرة الفراشة الملكية من كندا إلى المكسيك.

فمع قدوم فصل الشتاء تبدأ هذه الفراشه بالهجره الجماعيه من الأماكن الموجوده بها إلى أماكن أخرى وهى موجوده بشكل رئيسى فى كندا وشمال امريكا وكل عام فى شهر أغسطس إلى شهر أكتوبر تهاجر ناحية الجنوب إلى المكسيك وجنوب ولاية كاليفورنيا ومن المثير للدهشة أن مسافة هذه الرحله من ٢٠٠٠ إلى ٣٠٠٠ كيلو متر فهى مسافه ضخمه بالنسبه لحجم هذه الفراشه ولكنها تحققها وأكثر منها أيضا.

وتم تسجيل رحله لمجموعه من الفراشات الملكيه تحركت من مونتاريا فى كندا حتى وصلت إلى سان لويس بوتاسيو فى المكسيك والمسافة بين المدينتين تتعدى ٣٥٠٠ كيلو متر ومن الغريب فى هذه الرحله انها تكون نصف هجره أو فى اتجاه واحد دون عوده وذلك بسبب قصر عمر هذه الفراشات . فعمرها يتراوح بين ٣٥ إلى ٥٠ يوم بحد أقصى حيث تقوم الفراشه بالهجره ثم تضع البيض وتموت ويكمل البيض المسيره بعد خروج الفراشات منه متجهه ناحيه امريكا مره اخرى وتستمر هذه الدوره بالتكرار.

باختصار، تعتمد الحشرات في الشتاء على استراتيجيات مختلفة لتجنب البرد وضمان بقائها واستمرار دورتها الحياتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *