كيفية التخلص من البق او حشرات الفراش والقضاء عليها والوقاية منها

لا شك أنكم ستصدقونني إن قلت لكم أن رؤية صور حشرات البق ما زالت تشعرني بالقشعريرة في جسدي رغم مرور بعض السنوات على تلك التجربة المرعبة. وكانت من أسوأ التجارب التي مررت بها في حياتي منذ حوالي بضعة أعوام كنت أدرس بالجامعة واستأجرت سكناً مع زملائي وكانت الأمور تسير على أكمل وجه حتى جاء هذه الحشرات التي تؤرق النوم وتقتل الراحة. وسأخبركم بتجربتي وخبرتي الحقيقة في التخلص من البق أو حشرات الفراش بعيداً عن الكلام النظري.

ما هى حشرة البق؟

أولاً لابد من التوضيح أن البق يختلف عن القمل فالبعض يظن أن المقصود من البق هى الآية التي ذكرت في القرآن الكريم “والقُمّل والضفادع” ويظن البعض أن المقصود بالقمل هنا البق وهذا فهم خاطئ.

البق من الحشرات الزاحفة غير الطائرة ويتغذى على امتصاص دماء الإنسان وحيوانات مثل الخُفاش. ويتميز البقُ عن باقي الحشرات المنزلية بأن قرصته أكبر من أي قرصة حيث أنها تترك احمراراً وتسبب حكةً وهرشةً شديدة الألم. وحجم حشرة البق لا يتجاوز حجم البذور الموجودة في ثمرة التفاح. والبق يكره شيئين وهما الضوء والتعرض لحرارة أشعة الشمس لأنها تقتله.

والبق هى من انواع الحشرات المنزلية ويختلف البق عن البراغيث وعن حشرة السمكة الفضية أيضاً. والبق أيضاً ليس من الحشرات التي تقتل الإنسان بسبب قرصتها على عكس ما يظن بعض الناس أن البق قاتل.

ويسمى البق في اللغة الإنجليزية “Bed Bug” بمعنى حشرة الفراش وفي الفرنسية يسمى “punaises”.

والبق يشبه حشرة القُراد أو القُرادة كما في الصورة فالتي على اليمين صورة لحشرة البق وعلى اليسار صورة لحشرة القُراد.

مقارنة صورةتين بين حشرة البق وحشرة القُراد
حشرة البق مقارنة بحشرة القُراد مصدر ص1 و مصدر ص2

أسباب ظهور البق

على عكس ما يظن البعض أن حشرات البق تأتي في المكان غير النظيف. غالباً ما تغزو حشرات البق البيوت بسبب النقل فقط، بمعنى أنها تنتقل من بيت إلى آخر عن طريق الأشخاص. وقد تنتقل من شقة إلى أخرى عن طريق فتحات الكهرباء او عبر الشقوق في الحوائط. ولذلك لابد أن تحذر من أي شخص يسكن في مكان موبوء بالبق وان كان لابد من دخوله إلى بيتك فعليك أن تجعله ينزع ملابسه قبل دخول إلى البيت ثم تؤخذ مباشرةً إلى غسالة الملابس.

متى ظهر البق؟

طبقاً لدراسةِ أجرتها جامعة تولسا في عام 2015 بعد دراسة أكثر من 700 حشرة بقة جُمِعَت من أكثر من 13 دولة حول العالم، توصل الباحثون إلى أن الخفافيش كانت أول ناقل لحشرات البق. وقد انتقلت إلى البشر لأن البشر كانوا يعيشون في الكهوف والتي هى سكن الخفافيش. ثم بعد ذلك تطورت تلك السُسلالة التي انتقلت إلى البشر وتحولت إلى نوعِ آخر من البق يتكيف على مص دماء الإنسان.

وطبقاً لدراسة نشرتها منظمة PNAS فإنه يتم إنفاق الملايين من الدولارات سنوياً للتخلص من البق والقضاء على هذه الحشرات المؤذية. وهذه الأموال تنفق من قِبَل الفنادق وأصحاب البيوت للقضاء على البق.

كيفية القضاء على البق وتجربتي الخاصة

حشرتا بق على صابع الإنسان يمتصان الدماء ويتغذيان
حشرات البق وحجمها مقارنة بإصبع الإنسان pressablecdn

هناك عدة طرق لكيفية التخلص من البق، ولكن يؤسفني أن أخبركم أن جميع المبيدات الموجودة في الصيدليات أو المحال التجارية لا تقتل البق اطلاقا لأني قد جربت معظم هذه المنتجات مما قد يبدو صادماً للبعض منكم. والعلاج النهائي المجرب لحشرات البق هو السم الخام الذي يمكن شراؤه من شركات بيع الأدوية البيطرية. إنتبه هنا شركات الأدوية البيطرية وليست شركات الأدوية البشرية. ولابد أن تشتريه من الشركة نفسها وليس من مكان آخر. وهذا بحكم تجربتي الشخصية. إذهب إليهم وأخبرهم أنك تريد شراء السُم أو أشد نوعِ من السم لديكم (لا يوجد اسمُ معين لأن هناك أنواع كثيرةُ من السم)، وهذا هو علاج البق المجرب في تجربتي الشخصية للتخلص من حشرات البق. ولكن انتبه فإنك حين تستخدم هذا السم لن تستطيع التواجد في البيت لمدة لا تقل عن 10 إلى 20 ساعة لأن ريحته قاتلة. وعليك أن تضع هذا السم في زجاجة بخاخة وتخففه بالماء قليلاً ثم تنثره باستخدام هذا الرذاذ أو البخاخ.

وإن كانت الامكانيات المادية تسمح بذلك فأنصحكم بتأجير الشركات المتخصصة في القضاء على الحشرات ومنها حشرات البق.

أضرار حشرة البق

بالرغم من أن البق حشرة لا تطير، إلا أن أخطار حشرة البق تكمن في أنها تمتص الدماء بدون شعور الإنسان. ولا يمكن أن تشعر بقرصة البق إلا بعد أن تمتص دمائك ببضع دقائق، حيث أنها تنجذب إلى حرارة الدماء داخل جسم الإنسان ثم تنقضُ عليه وتضعُ أولاً مخدراً في المنطقة التي ستمتص الدماء منها ثم تبدأ في مص الدماء. وهذا هو السبب أنك لا تشعر بوجود حشرة البق وغالباً لا تراها لأنها عند مص الدماء تخدر المنطقة التي تمتص الدماء منها، ولا يزول مفعول المخدر إلا بعد اختبائها ولذلك لا يمكنك أن ترى حشرات البق في معظم الأوقات.

طبقاً لهيئة مكافحة الأمراض الأمريكية فإن حشرات البق لا تمثل تهديداً على صحة الإنسان ولا تنقل الأمراض المعدية. إلا أنها بالفعل مؤذية ومزعجة. وتختلف ردود فعل جسم الإنسان لحشرة البق، فبعض الناس يظهر عليهم علامات قرصة البق وبعض الناس لا يظهر عليهم علامات إطلاقاً.

ماذا يفعل البق في جسم الانسان؟

البقُ حشرةُ مصاصةُ للدماء وتتغذى على دماء البشر. حشرات البق مؤذية للغاية وكما ذكرنا سابقاً فإنها لا تنقل الأمراض رغم حدة قرصتها وغير معلوم أنها تسبب أمراضاً. إلا أن قرصتها قد تكون كبيرة للغاية وقد تكون قرصة صغيرة أو متوسطة وقد لا تظهر علامات إطلاقاً لقرصتها، فهذا يتوقف على مدى حساسية الجسم الذي يتعرض لقرصة البق.

ما الذي يجذب البق إلى جسم الإنسان؟

ينجذب البق إلى جسم الإنسان بسبب عاملين رئيسيين وهما:

أولاً: حرارة الدماء التي تبعث حرارة جسم الإنسان فتشعر بها حشرات البق وتنجذب إلى البشر.

ثانياً: تنجذب إلى انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي نصدرها مع عمليتي الزفير والشهيق وبالتحديد عملية الزفير التي تخرج ثاني أكسيد الكربون.

شكل قرصة بق الفراش بالصور

وقرصة البق شكلها غالباً ما يكون دائرةً حمراء وتختلف من إنسان إلى آخر كما هو ظاهر بالصور وكما ذكرنا أعلاه.

قرصة البق على ظهر الإنسان
آثار قرصة البق في الظهر researchgate
شكل قرصة البق على ذراع رجل بالغ وعلى ظهره وتظهر عليه علامات احمرار بسبب القرصة
قرصة البق على جسم رجل بالغ researchgate

شكل قرصة البق في الاطفال

قرصة البق على جسم الطفل وبالتحديد على ذراع الطفل
قرصة البق على جسم الطفل cdnparenting
قرصة حشرات البق في قدم الأطفال
قرصة حشرة البق في قدم الأطفال whattoexpect
شكل قرصة البق على وجه الأطفال وكيفية الوقاية من البق والتخلص منه
قرصة البق على وجه الطفل

شكل وحجم حشرة الفراش أو البق

حجم حشرة البق البالغة لا يتعدى ٥ ميللي في الطول و حوالي ٢ ميللي في العرض.

تطور حشرة البق ودورة حياة حشرة البق
تطور حياة حشرة البق من البيض وما قبل الفقس إلى البلوغ التام RG
حجم حشرة البق مقارنة بمنظف الأذن
حجم حشرة البق مقارنة بمنظف الأذن NHS
حجم حشرة البق بالميلليمتر
حجم حشرة البق بالميللي EPA

وتختلف قرصة حشرات الفراش الصغيرة جداً عن قرصة الناموس كما يظهر في الصورة التالية. فالصورة التي على اليمين لقرصة البق أما الصورة التي على اليسار فهى قرصة الناموس. ونلاحظ أن قرصة البق تختلف عن قرصة الباعوض في أنها أكثر احمراراً وليست منتفخة مثل قرصة الباعوض. وهناك اختلاف آخر بين قرصة البق وقرصة الناموس وهذا بحكم التجبة وهو أنك إن نظرت جيداً إلى قرصة البق ستجد في أوسطها ما يشبه بالحفرة أو فتحةِ في الجلد من آثار الإمتصاص.

مقارنة بين قرصات الناموس وقرصات البق

شكل حشرة البق الصغيرة

شكل حشرات البق ومراحل حياتها من الصغر الى الكبر
اشكال مختلفة لحشرات البق الصغيرة والكبيرة في مراحل حياتها maxpropests

صورة حشرات الفش او البق عن قرب
صورة واضحة لحشرات البق عن قرب romneypestcontrol
شكل حشرة البق اثناء تغذيها على الدماء مع التوقيتات
شكل البق في مراحل تغذيه على الدماء وازدياد citybugs

موسم تكاثر البق

تتكاثر حشرات البق طوال العام وليس لها موعدُ محدد للتزواج او التكاثر. وغالباً ما تضع حشرات البق بيوضها في فترة ما بين 6-الى 8 أسابيع ثم تكرر العملية من جديد على مدار السنة.

اين يعيش البق

ويعيش البق في الأماكن القريبة من نوم الإنسان بحيث يستطيع الخروج وامتصاص دماء البشر اثناء النوم. وغالباً ما يتجمع في الأماكن الموضحة بالصورة التالية

اماكن شائعة لاختباء حشرات البق واماكن معيشة حشرات البق
اماكن شائعة لعيش حشرات البق boiseproperty
مكان اختباء حشرات البق تحت حافة مرتبة السرير
مكان اختباء البق تحت حافة مرتبة السرير researchgate

يعيش البق تحت السجاد وتحت جميع المفروشات لأنه يختبئ من الضوء

اماكن اختباء البق تحت حافة الفراش والسجاد
مكان اختباء البق تحت حافة السجاد cbsnewsstatic

علاج البق في المراتب

خذ المرتبة وعرضها للشمس باستمرار وقلبها كل يوم لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى تتأكد من من القضاء على البق الساكن فيها.

رجل يمسك كشاف كهرباء ويبحث عن حشرات البق في مرتبة السرير
البحث عن حشرات البق ومعالجتها في مرتبة السرير abchomeandcommercial.

انواع البق

توجد ثلاث فصائل رئيسية من البق. إثنان من فصائل البق يتغذيان على دم الإنسان فقط كمصدر غذائهما الوحيد. والنوع الثالث يتغذى على دماء البشر وامتصاص دماء الخفافيش.

أولاً: فصيلة Cimex lectularius (سيميكس ليكتولاريوس) وهذه الفصيلة من البق تتغذى على دماء الإنسان فقط وتفضل الأماكن المعتدلة الحرارة وهى موجودة في جميع أنحاء العالم والنوع الأكثر شيوعاً.

ثانياً: فصيلة Cimex hemipterus (نصف سيميكس) وهذه الفصيلة تعيش إلى حدِ ما في المناطق القريبة من خط الإستواء لأنها تفضل الجو المائل إلى الرطوبة والحرارة قليلاً. وهذه الفصيلة تتغذى أيضاً على دماء البشر.

ثالثاً: فصيلة بق الخفافيش أو Cimex adjunctus (سيمكس المُرافق) وهذا النوع يفضل التغذي على دماء الخفافيش، إلا أن هذا النوع أيضاً لا يمانغ التغذي على دماء البشر إن وُجدت.

علامات وجود البق في البيت

من تجربتي الشخصية مع البق. توجد بعض العلامات الواضحة التي تدل على وجود البق او حشرات الفراش في البيت.

قبل أي شئ لابد أن تعرف قاعدة عامة وهى أن حشرة البق تعيش في الأزقة والأطراف والحواف. لأنه من خصائص البق أنه يكره النور ولا ينتشر إلا في الظلام ومن تجربتي الشخصية فإن البق لا يخرج في النور أبداً إلا أن كان جائعاً متعطشاً لأن يمص بعض الدماء. ولهذا فإن البق يحتمل وجوده في كل حافة وزقاق لا يصل إليه النور بسهولة. وهذه أشهر المناطق التي يوجد فيها البق من تجربتي الشخصية.

وأول هذه العلامات هى أنك إذا نظرت ناحية منافذ الكهرباء ولوح التحكم الكهربائية أو ما تعرف بإسم القابس أو “الفيشة” في مصر ستجد حول الإطار الخارجي ثقوباً أو نقط سوداء صغيرة. كما في الصورة.

آثار وعلامات وجود بق الفراش في البيت وعند فيشة الكهرباء
آثار وجود البق حول القابس او فيشة الكهرباء rocketcdn.

وثاني علامات وأدلة وجود حشرات البق في البيت هى حافة مرتبة السرير. بحيث أنك إن رفعت أمسكت بحافة مرتبة السرير ورفعتها قليلاً ستجد تحتها بعض النقط السوداء أو قد تجد بعض البق. كما في الصورة.

وثالث العلامات التي تعرف بها عن وتتأكد من غزو البق للمنزل وهى أيضاً دليل قاطع على وجوده في البيت أنك إن رفعت فرش السرير والمرتبة وفتشت في خشب السرير نفسه وخصوصاً الحواف كما في الصورة أدناه.

حشرات البق ومكان اختبائها في جنبات السرير الخشبي
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

ورابع هذه الأماكن هى حافة الأريكة أو الكنبة وحتى حافة فرش أو كسوة الكراسي أو اي أثاث في البيت. إذا دققت جيداً وكان البق منتشراً في المنزل ستجده في تلك الأزقة لأنه كما قلنا يكره النور.

علاج البق بالقرآن الكريم

مِن شدة العذاب بسبب البق يتجه البعض إلى البحث عن علاج بالقرآن لحشرات الفراش. وسأكون صادقاً معكم، حقيقةً لم أقف على نص صحيح لشئ كهذا. ومعظم ما ستجده مكتوباً مجرد اجتهادات إن لم تكن تخاريف ولا أصل لها في السنة النبوية الصحيحة. ومع ذلك، نحن نؤمن أن القرآن الكريم والسنة النبوية هما مصدرنا في العلم، ونحن على عى يقين بأن الدعاء يرفع البلاء، ومن وجهة نظري وجود البق في البيت من أنواع الإبتلاء.

ولكن عليك أن تعلم أيضاً أن الله عز وجل في أول آية أنزلت في القرآن قال تعالى “إقرأ” أي تعلم وافهم، وهذا ما نحاول فعله هنا، نحاول أن نستعين بالعلم الذي حثنا الله عز وجل عليه وفي نفس الوقت نيقن أن التوسل لله في الدعاء قد يرفع القدر ويفعل المستحيل.

كلمات أخيرة

لابد أولاً قبل علاج مشكلة البق هو أن تمنع دخوله إلى بيتك لأن البق ينتقل عن طريق الأشخاص. وعليك أن تنظف سكنك حتى لو ظهرت فيه حشرة بق لا قدر الله تستطيع القضاء عليها مبكراً لأنها تتكاثر سريعاً.

2 thoughts on “كيفية التخلص من البق نهائياً”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *