ثمرة-الافاكادوثمرة-الافاكادو

ثمرة الأفوكادو موطنها الأساسي في المكسيك وأميركا الوسطى، حيث وُجدت في مرتفعات المكسيك وغواتيمالا والأراضي المنخفضة في كولومبيا والإكوادور وبيرو. يعود تاريخ زراعة الأفوكادو إلى 500 سنة قبل الميلاد. 

صورة لشجرة الأفوكادو أثناء طرحها لثمار الأفوكادو.

و هو ثمرة غنية جداً بالقيم الغذائية، اكتسبت ذلك من تركيبتها الرائعة التي تحتوي على فيتامينات (هـ)، (ج)، (ك)، (ب2)، (ب3)، (ب5)، (ب6) ومستويات الدهون العالية الضرورية لعمل خلايا الجسم وإبطاء تكسير الكربوهيدرات. بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، اللوتين، بيتا كاروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، الحديد والنحاس.

فوائد الافوكادو

1- مضاد للالتهابات

يوفر فيتامين E الموجود في الأفوكادو خصائص مضادة للالتهابات في الجسم، وبالتالي الوقاية من بعض الأمراض الناتجة عن الالتهاب المزمن .

2- خفض الكوليسترول

كشفت دراسة أجرتها عدة جامعات أمريكية منها جامعة تافتس وجامعة كاليفورنيا ونشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن تناول حبة أفوكادو يوميًّا لمدة ستة أشهر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول غير الصحي .

3- فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة

يساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن هم يعانون من النحافة، فهو غني بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية، حيث إن كل 100 غرام من الأفوكادو تحتوى على 160 سعرا حراريا تقريبا . لذلك يعد فعالًا في زيادة الوزن إدخاله ضمن نظام عالي السعرات كخيار صحي لزيادة الوزن.

أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الأفوكادو، بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والألياف، التي قد تساعد على زيادة الإحساس بالشبع لفترة أطول.

4- تحسين الهضم

أكّد خبراء الصحة أنّ الأطعمة التي تحتوي على الألياف تنعكس إيجاباً على صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك. كذلك تساعد على الشعور بالشبع وتخفف من رغبة الشخص في تناول الوجبات الدسمة والحلويات.

5- يخفف من أعراض البروستاتا

يعتبر الأفوكادو كما البرتقال من أغنى الفواكه التي تحتوي على بيتا سيتوستيرول الذي يخفّف من أعراض تضخم البروستاتا من خلال منع امتصاص الكوليسترول الضار المرتبط بخطر الإصابة.

6- مكافحة السرطان

الأفوكادو مصدرا ثريا جدًا بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنية المفيدة، وهو أيضًا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الأبحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها. حيث ان مضادات الأكسدة القوية من بيتا كاروتين وكل من فيتامينات ج، وهـ الموجودة في الأفوكادو لها دور كبير في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

7- تقوية العظام

الأفوكادو مهم جدا لصحة العظام ويساعد بشكل كبير فى الوقايه من الإصابه بهشاشة العظام لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك وهو مهم جدا لصحة العظام وتويتها .

نتيجة تناول الأفوكادو يوميا

تناول حبة أفوكادو واحدة في اليوم هو أمر معقول، لكن نظرًا لاحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، قد تجعلك تشعر بالشبع مما يصعب عليك الإفراط في تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *