في ظل الغلاء الذي يعيشه المواطن في الوقت الحالي، أو زيادة المسؤوليات والالتزامات، كان لزامًا على كلّ ربّ أسرة، أو حتى ربّة بيت أن تبحث عن طُرق لزيادة دخل الأسرة، ومن هذه الطرق العمل من المنزل، في المقالة الآتية، نستعرض معًا أهم طرق كسب المال، وزيادة الدخل، حسب كلّ وظيفة.

ولا شك أن العمل الإضافي من طرق زيادة الدخل وإليكم بعض الأمثلة والطرق.

(1) إن كنت خريجًا في كلية الحقوق، يمكنك استغلال مهاراتك وشهادتك الأكاديمية في عدة وظائف تخدمها ما تعلمته من جامعتك، ومن هذه الوظائف: (أولًا) العمل كمتُرجم قانوني من خلال الإنترنت (فريلانس)، إذًا، كيف تبدأ؟

أولًا: عليك تحسين لغتك الأم (اللغة العربية)، ثم تعلّم اللغة الإنجليزية، ويمكنك تعلّم الإنجليزية بسهولة الآن عبر الإنترنت، ومن خلال اليوتيوب.

ثانيًا: البحث عن شركات مصرية وعربية متخصّصة في الترجمة القانونية، ومنها شركة ترانس تيك، وشركة بيان تيك، وشركة فيوتشر جروب، وهي أكبر شركة ترجمة في الوطن العربية، أو العمل عبر الإنترنت من خلال منصّات إلكترونية، مثل منصة “خمسات“، ومنصة ” Upwork، ومنصة “فريلانس“، ومنصة ” Guru

(ثانيًا) العمل كمستشاري قانوني عبر الإنترنت، مُستغلًا خبراتك التعليمية والقانونية، في منصات إلكترونية، ومن هذه المنصّات: “”تطبيق قانوني“، ومؤسسة سامح جمعة، ومنصة “خمسات“، ومنصة ” Upwork، ومنصة “فريلانس“، ومنصة ” Guru“.

ثالثًا: إن كنت خريجًا في إحدى الكليات الطبية، يُمكنك العمل مُترجمًا طبيًا لدى شركات ترجمة، مثل شركة ترانس تيك، وشركة بيان تيك، وشركة فيوتشر جروب، وهي أكبر شركة ترجمة في الوطن العربية، أو العمل عبر الإنترنت من خلال منصّات إلكترونية، مثل منصة “خمسات“، ومنصة ” Upwork، ومنصة “فريلانس“، ومنصة ” Guru

(2) إن كنت صاحب عمل خاص، وتمتلك سيارة، يمكنك استغلالها وتسخيرها للحصول على مردود ماليّ مثل العمل كسائق في أوبر

(3)  التجارة الإلكترونية، مثل بيع بعض الأشياء الإلكترونيّة، مثل: الكاميرات، والهواتف المحمولة، وغيرها مثل الملابس أو الهدايا، ويمكنك فتح صفحة عبر الفيس بوك أو الاستغرام والبدء في كسب المال.

(4) العمل ككاتب: يمكن للشخص العمل بهذا النوع من الوظائف بدوام عمل كامل أو جزئي، عن طريق إنشاء مدونة عبر الإنترنت والبدأ في كتابة المقالات.

(5) يُمكنك تعلّم “البرمجة” والبدأ في العمل كمبرمج، حيث تُعد من أهم الوظائف الحالية وأكثرها كسبًا للمال، ويمكنك البدأ في تعلّم البرمجة من الألف إلى الياء، عن طريق اليوتيوب، أو من خلال منحة وزارة الاتصالات للتدريب على البرمجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *