إن مشروع نيوم هو جزء من الرؤية المستقبلية التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان، لا يعد المشروع جزء من الرؤية المستقبلية بل هو جورها. تعد المدينة في حد ذاتها من المدن الذكية وذلك تصميم حديث واتجاه حديث تتجه إليه الهندسة العالمية.لعلك تسساءل الآن كم سيستغرق بناء مدينة نيوم؟ يتوقع أن ينتهي المشروع بحلول عام 2030 وذلك طبقاً للتقديرات الرسمية، ولكن قد يستغرق المشروع وقتاً أطول نظراً لصعوبته وتحدياته الكثيرة فإن المنطقة التي يبنى فيها جبال وعرة وظروف مناخية قاسية في معظم الأحيان وتلك العوامل من شأنها أن تطيل من مدة المشروع إلى ما بعد عام 2030.

سننطلق بكم إن شاء الله في بحث عن مدينة نيوم وسنتعرف معاً ما هو مشروع نيوم باختصار (مشروع نيوم – Neom Project) في هذه السطور وسنتعرف عن أجزاء مدينة نيوم ورؤيتها وفوائدها وموعد انطلاقها وكيف تستمثر فيها إن أردت وسنطلعكم أيضاً على كيفية التقديم على وظائف في مدينة نيوم.

إن مشروع نيوم هو جزء من الرؤية المستقبلية التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان، لا يعد المشروع جزء من الرؤية المستقبلية بل هو جورها. تعد المدينة في حد ذاتها من المدن الذكية وذلك تصميم حديث واتجاه حديث تتجه إليه الهندسة العالمية.

ما الذي يميز مدينة نيوم؟

تهدف المدينة إلى تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون حيث تسعى المدينة أن تكون صديقة للبيئة ويتم تصميمها أيضاً لتكون مدينة ذكية قائمة على التكنولوجيا والبناء الحديث حتى في الطرق والمواصلات والبيوت.

إن المذهل في مدينة نيوم هى فكرتها وتصميمها فإنه التصميم الأول من نوعه في العالم. لم يخطر ببال أحد أن البشر قد ينشئوا مدينة على شكل خط طولي. ولذا تعد المدينة في حد ذاتها تجربة جريئة وإن نجحت سيكون للسعودية سبق عالمي وسيتعلم منها بقية العالم فنون تصميم المدن.

تهدف المدينة إلى أن تكون نموذجاً عالمياً في البناء والهندسة حيث تجتمع التكنولوجيا الحديثة والذكاء الإصطناعي ليجعلوا منها ليست مدينة ذكية وحسب وإنما مدينة قادرة على التفكير بنفسها وحل مشاكلها عن طريق علوم البيانات والذكاء الإصطناعي.

أين تقع مدينة نيوم؟

تقع مدينة نيوم في شمال غرب السعودية وتمتد بمحاذاة الساحل وصولاً إلى البحر الأحمر عند حدود مصر.

سبب تسمية نيوم

لعلك تتساءل لماذا سميت نيوم بهذا الإسم؟ الكلمة مستمدة من مقطعين، أولهما كلمة neo وتعنى جديد باللغة اليونانية القديمة والجزء الثاني وهو حرف M وهذا اختصار لكلمة مستقبل في اللغة العربية. يعني مستقبل جديد.

مساحة مدينة نيوم

تمتد المدينة بمساحة 170كم بخط طولي ويبلغ عرضها حوالي 200 متر.

كم يبلغ عدد سكان نيوم؟

يتوقع أن تكون المدينة سكناً لحوالي 9 ملايين أشخاص بعد انتهائها.

متى سينتهي مشروع نيوم؟

لعلك تسساءل الآن كم سيستغرق بناء مدينة نيوم؟ يتوقع أن ينتهي المشروع بحلول عام 2030 وذلك طبقاً للتقديرات الرسمية، ولكن قد يستغرق المشروع وقتاً أطول نظراً لصعوبته وتحدياته الكثيرة فإن المنطقة التي يبنى فيها جبال وعرة وظروف مناخية قاسية في معظم الأحيان وتلك العوامل من شأنها أن تطيل من مدة المشروع إلى ما بعد عام 2030.

كم عدد الوظائف التي ستوفرها مدينة نيوم؟

يتوقع أن توفر المدينة حوالي ما يقارب 400 الف وظيفة عند انطلاقها في عام 2030.

ما المسافة بين نيوم والرياض؟

تبعد نيوم عن الرياض حوالي 1260كم

من الذي يمول مدينة نيوم؟

إن التمويل الرئيسي للمشروع يأتي من حكومة المملكة لأنها مشروع قومي بالأساس، ولكن الإستثمار مفتوح في المدينة لكل من يريد أن يستثمر وذلك من خلال التقديم على الموقع الرسمي للمشروع من هذا الرابط.

أيمكنك زيارة مدينة نيوم الآن؟

بالطبع يمكنك زيارة المدينة والتمتع بالمظاهر السياحية والطبيعة الخلابة في المكان حيث تلك الجبال التي تضيف رونقاً وهيبة للمكان، فهى سياحة من نوع مختلف تشعرك بقدرة الله عز وجل على خلق تلك الجبال وتلك الوديان الكبيرة الشاسعة.

هل يمكن شراء الأسهم والاستثمار في مدينة نيوم؟

بالتأكيد، فكما ذكرنا سابقاً المدينة مفتوحة للإستمثار وذلك طبقاً للموقع الرسمي للمشروع ويمكن التقدم للإستثمار من خلال هذا الرابط.

كيف أنتقل لمدينة نيوم وأقدم على وظيفة؟

يمكن أن تكون جزءاً من فريق نيوم طالما توافرت فيك الشروط. إن الوظائف متاحة وكثيرة في المدينة وبخاصة للسعوديين. تتوفر العديد من الوظائف في المدينة من وظائف معمارية إلى وظائف تخطيطية. وإن كنت تتساءل هل توجد برامج تدريب في مدينة نيوم؟ نعم هناك الكثير من برامج التدريب متاحة في المدينة وسأعطيكم رابط التقديم في الفقرة التالية.

شروط العمل في مشروع ومدينة نيوم؟

لعلك تتساءل الآن كيف أقدم على وظيفة وما شروط التقدم على وظيفة في مدينة ومشروع نيوم؟ حسناً إليك الشروط باختصار:

  • درجة البكالوريوس
  • مواطن سعودي الجنسية
  • معدل تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4
  • إتقان مهارات اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة
  • التمتع بمهارات قيادية
  • مهارات شخصية في التعامل مع الآخرين
  • إتقان استخدام برامج مايكروسوفت
  • قابلية الانتقال إلى نيوم للعيش والعمل

ما هى المناطق الموجودة في مدينة نيوم؟

كم عدد المناطق الموجودة في مدينة نيوم؟ وما اسم كل منطقة فيها.

إن مدينة نيوم مقسمة إلى أربع مناطق وهى:

أولاً: جزيرة سندالة الموجودة في الصورة
جزيرة سندالة أحد المناطق الأربعة الرئيسية في مشروع ومدينة نيوم. صورة تخيليلة للمكان مع جميع المعلومات التي تود معرفتها عن المدينة. تضم المدينة ثلاثة مناطق أخرى.
صورة لجزيرة سندالة مأخوذة من الموقع الرسمي لمدينة نيوم

ستضم الجزيرة مرسى لليخوت وثلاثة فنادق فاخرة وأكثر من 50 متجراً فاخراً إلى جانب أندية صحية وأندية رياضية وأكثر من 80 رصيفاً بحرياً. ولكن ما هو حجم مساحة جزيرة سندالة؟ وتبلغ مساحتها حوالي 840 ألف متر مربع.

ثانياً مدينة تروجينا:

و تعد قلب مشروع نيوم بالكمل. مدينة ومشروع تروجينا تعد جوهر المدينة وهذه صورة بالقمر الصناعي للشكل الذي ستبدو عليه المدينة بعد اكتمالها.

صورة بالقمر الصناعي لما ستبدو عليه مدينة ومشروع تروجينا نيوم بالسعودية. وباقي المقال يحتوى على كل ما تريد معرفته عن مدينة ومشروع نيوم.
صورة بالقمر الصناعي لما ستبدو عليه مدينة تروجينا بعد اكتمال مشروع نيوم

ستضم تروجينا بعض المناطق الضخمة المخصصة للترفيه والأنشطة السياحية المختلفة، حيث ستصم تروجينا مركزاً ضخماً للتزلج على الجليد إلى جانب الأنشطة السياحية في الصحراء. يتوقع أن تكون تروجينا مركزاً لجذب السياح وبخاصة محبي المغامرات والتحديات.

كم تبلغ مساحة تروجينا؟ إن تروجينا منطقة جبلية تبلغ مساحتها حوالي 1400كم مربع وتم تخصيص 57 كم منها فقط للمباني وبقية المساحة ستخصص للمغامرات والأنشطة المختلفة التي ستضمها المدينة. كما ستضم المدينة بحيرة كبيرة شاسعة بين تلك الجبال وستقام فيها الأنشطة الرياضية والبحرية المختلفة.

ثالثاً مدينة ومنطقة أوكساجون:

تعد مدينة اوكساجون هى القلب التجاري النابض لمدينة ومشروع نيوم بالكامل. ويمكن أن ترى الصورة التخيليلة للمدينة في الصورة المرفقة.

صورة تخيليلة لتصميم مدينة اوكساجون بمشروع نيوم في السعودية. يتوقع أن تكون اوكساجون مركزاً اقتصادياً نابضاً في المنطقة بأكملها وإن نجحت فكرتها ستكون بمثابة إلهام للعالم حول كيفيفة تصميم المدن.
صورة من الأعلى لمدينة أوكساجون بالسعودية مشروع نيوم

كم تبلغ مساحة مدينة ومشروع أوكساجون؟ تمتد مساحة مدينة أوكساجون على حوالي 48 كم مربع وهى جزء من مشروع نيوم المستقبلي بالمملكة العربية السعودية.

رابعاً مدينة ومنطقة ذا لاين أو الخط:

كثيراً ما يختلط على البعض أن الخط أو ذا لاين هى مشروع نيوم بالكامل ولكن ذلك غير صحيح تماماً إذ أن مدينة ذا لاين جزء من مشروع نيوم وليست مشروع نيوم بل إن ذا لاين احد المدن الأربعة الرئيسية في مشروع نيوم.

ما يميز مدينة ذا لاين هى خلوها من السيارات وصداقتها للبيئة حيث يفترض أن تكون المدينة خالية من السيارات تماماً مع وجود مساحات خضراء شاسعة دون زحمة وتعقيدات السيارات والمرور.

كم تبلغ تكلفة مشروع مدينة نيوم وذا لاين؟

تبلغ تكلفة المشروع حوالي 500 مليار دولار أمريكي وتشير تقديرات أخرى إلى أن ذلك المبلغ قد يتضاعف يعني قد تصل التكلفة إلى حوالي تريليون دولار نظراً لضخامة المشروع وصعوبة ظروف البناء والرؤية الضخمة التي وضعت للمشروع.

من هو مدير مشروع نيوم؟

جايلز بندلتون وهو المدير التنفيذي لمشروع نيوم.

أنتوني فيفيس وهو كبير منفذي التطوير الحضاري في مشروع نيوم.

جوثان أوكس وهو كبير الموظفين في مشروع نيوم.

عصام المكاوي وهو مدير إدارة الشؤون المالية الإقليمية.

وختاماً إذا كان لديك أية أسئلة يرجى تركها في التعليقات وسأعود لأجيب عليكم إن شاء الله في أقرب وقت.

2 thoughts on “كل ما تريد معرفته عن مدينة ومشروع نيوم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *