اليوم العالمي للشاي طبقاً للأمم المتحدة هو يوم 21 مايو من كل عام.اليوم العالمي للشاي ولماذا يحتفل به الناس ومتى بدأ الإحتفال به.

متى بدأ الإحتفال باليوم العالمي للشاي؟

حوالي 2 مليار كوب شاي يتم شربهم يومياً حول العالم. ويزرع الشاي في حوالي أكثر من 50 دولة حول العالم. وللشاي أهمية اقتصادية كبيرة ورمزية حول العالم. واليوم العالمي للشاي ليس موحداً كما يعتقد البعض، ففي إنجلترا مثلاً يحتفلون باليوم العالمي للشاي في الحادي والعشرين من إبريل نيسان، أما في الولايات المتحدة فيحتفلون باليوم العالمي للشاي في الحادي والعشرين من سبتمبر ايلول. واليوم الرسمي للشاي طبقاً لما حددته الأمم المتحدة عام 2019 هو يوم 21 مايو من كل عام. وفي اليوم العالمي للشاي تتبادر إلى الذهن أسئلة كثيرة سنحاول الإجابة عليها في هذا المقال بإذن الله.

متى بدأ الإحتفال باليوم العالمي للشاي؟

كما ذكرنا سابقاً فإن بعض الدول خصصت أياماً مختلفة للإحتفال بيوم الشاي العالمي. ويعود هذا الأمر إلى عام 2005 حيث اجتمعت الدول الأكثر إنتاجاً للشاي مثل سيريلانكا و إندونسيا للإحتفال باليوم العالمي للشاي في 21 مايو من كل عام ميلادي.

لماذا يُحتفل باليوم العالمي للشاي؟

للشاي أهمية اقتصادية كبيرة بما أنه بين أكثر 5 مشروبات استهلاكاً في العالم. وتقوم عليه أعمال كثيرة مثل المقاهي والإستراحات فلا يخلو مقهى من الشاي أبداً. ولأهميته الإقتصادية وحتى التاريخية خصصوا له يوماً من العام للإحتفال به وتوعية الناس بفوائد الشاي وأهميته.

أضف إلى ذلك أن للشاي أهمية صحية وفوائد عظيمة للجسد وهذا ما يفعله الناس في اليوم العالمي للشاي حيث أنه يتم توعية الأشخاص بفوائد الشاي الصحية -مع تناوله بإعتدال وبدون إسراف- وأهميته التي تعود بالنفع على الصحة العامة للإنسان.

من أول من شرب/أعد الشاي في التاريخ؟

تختلف الروايات في تحديد المكان الذي نشأت فيه عادة شرب الشاي، ولكنَّ اسطورة صينية تحكي أن الإمبراطور شين نونغ أن شرب الشاي انتشر في الصين في عام 2773 قبل الميلاد. وذلك لأن الإمبراطور شين نونغ كان يغلي الماء وسقطت في الإناء أوراقاً من شجرة الشاي فأعجبه المشروب.

وفي القرن السادس عشر اثناء الإستعمار الأوروبي للدول الآسيوية بدأ الأوروبيون يهتمون بالشاي وبخاصة الإنجليز الذين أعجبهم الشاي كثيراً ومن هنا بدأ ينتشر في أوروبنا حتى أصبح سلعة أساسية يعتمد عليها الإنجليز في اقتصادهم.

تشتهر سيريلانكا بأن الشاي هو المحصول الأول فيها من بين كل دول العالم.

ما هى أكثر البلدان شرباً للشاي؟

تشير بعض التوقعات أن تركياً هى أكثر بلدان العالم شرباً للشاي. ولكني أشك في هذا فعندنا بعض الدول العربية مثل مصر والتي عدد سكانها أكثر من تركيا بكثير المشروب الأول عندهم هو الشاي.

والآن، هل أنت من محبي الشاي أم لا؟ أخبرنا في التعليقات.

إذا كانت لديك أسئلة أو استفسارات أو حتى ما يمكن أن تضيفه عن الموضوع فلا تتردد أن تترك تعليقاً.

وإليكم بعض الصور للشاي لتسمتعوا بجماله إن كنتم من محبيه

صور لاوراق الشاي وشجر الشاي

صور للشاي واوراق الشاي من موقع pixabay
صور لمحصول الشاي وجمعه صور للشاي الاخضر pixabay
صورة لمزرعة شاي بين الجبال من موقع pixabay

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *