الثقة-بالنفس-عربزينالثقة-بالنفس-عربزين

حسب ما ورد في تقرير نشره موقع مجلة Forbes، إن بناء الثقة بالنفس ليس بالمهمة السهلة، ولعل الجزء الأصعب فيه هو أنه متوقع في العمل، ولكن نادرًا ما تتم رعايته بطريقة صحية وواقعية. يعاني الكثيرون من قلة الثقة بالنفس، وغالبًا ما يشعرون بأنهم محاصرون في دائرة من الشك الذاتي والتحدث السلبي عن النفس والقلق، مما يؤثر على طريقة أدائهم لأعمالهم وكيفية ظهورهم أمام أقرانهم وعائلاتهم ومجتمعهم.

الثقة بالنفس – مصدر الصورة stock.adobe.com

ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس هي إيمان الشخص بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، والثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الإنسان، إذ بدونها يفقد الإنسان احترامه لذاته، ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله، وبالتالي يعيش حياة بائسة. وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.

ايجابيات امتلاك الثقة بالنفس

  • تتصف الشخصية الواثقة بنفسها بالقدرة على تحمل المسؤولية دون الشعور بالتردد والخوف
  • الثقة بالنفس تساعد على احترام المواهب والقدرات العقلية والبدنية للانسان وتبني له مستقبل عظيم
  • تمكن الثقة بالنفس من القدرة على نصح الناس وتوجيههم وحل مشاكلهم
  • الواثق من نفسه يعد قدوة للآخرين في نفس مجاله أو غيره
الثقة بالنفس – مصدر الصورة موقع freepik.com

7 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس فى التعامل مع الشخصيات الصعبة

  1. كن على دراية بنقاط قوتك وضعفك.
    • من المهم أن تعرف نقاط قوتك وضعفك حتى تتمكن من تحديد مواقفك وكيفية التعامل معها، إذا كنت على دراية بنقاط ضعفك، فستتمكن من تحديد كيفية التعامل معها بشكل أفضل في المستقبل.
  2. ضع حدودًا واضحة.
    • من المهم أن تضع حدودًا واضحة مع الشخصيات الصعبة، فهذا يعني تحديد ما أنت على استعداد لتحمله وما لا تتحمله، إذا كنت لا تضع حدودًا، فستسمح للشخصية الصعبة بالتحكم فيك.
  3. لا تأخذ الأمور على محمل شخصي.
    • من المهم أن تتذكر أن سلوك الشخصية الصعبة ليس بسببك، وغالبًا ما تكون الشخصيات الصعبة تعاني من مشاكلهم الخاصة، فإذا تمكنت من عدم أخذ الأمور على محمل شخصي، فستكون أقل عرضة للشعور بالضعف.
  4. حافظ على هدوئك.
    • عندما تتعامل مع شخصية صعبة، من المهم أن تحافظ على هدوئك إذا فقدت أعصابك، فستكون الشخصية الصعبة أكثر عرضة للسيطرة على الموقف.
  5. اطلب المساعدة.
    • إذا كنت تكافح للتعامل مع شخصية صعبة، فلا تتردد في طلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد العائلة أو معالج، يمكن أن يساعدك الحصول على دعم الآخرين على البقاء على المسار الصحيح.
  6. اعتني بنفسك.
    • من المهم الاعتناء بنفسك عندما تتعامل مع شخصية صعبة، وتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، بالطبع سيساعدك ذلك على البقاء متوازنًا وقويًا.
  7. ابحث عن طرق للتخلص من التوتر.
    • يمكن أن يكون التعامل مع شخصية صعبة أمرًا مرهقًا، ومن المهم إيجاد طرق للتخلص من التوتر، مثل ممارسة الرياضة أو الاستماع إلى الموسيقى أو قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.

وحتى نبني ثقتنا بأنفسنا علينا أن نتحرر من انتظار استحسان الناس، لأن الثقة بالنفس لا تبنى من الخارج، بل من الداخل، من خلال معرفة الذات، وتقبل الذات بدون قيود او شروط، وتقبلنا بنقاط ضعفها ونقاط قوتها مع السعي للتحسين، برغبة ذاتية داخلية، ودون انتظار مكافأة معنوية أو مادية من الخارج.

المصادر

الثقة بالذات -ويكيبديا

خبراء: 6 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس – موقع العربية

كيف تبني ثقتك بنفسك؟ أسباب ضعف الثقة بالنفس – موقع الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *