في هذا المقال سنقدم لكم بحثاً مفصلاً عن الكوارتز وفوائده والوانه والتفريق بين الاصلي وغيره واهميته الاقتصادية في مصر والصناعات التي يدخل فيها الكوارتز.

معلومات عن الكوارتز

لون الكوارتز

فوائد الكوارتز

هل يوجد كوارتز في مصر؟ وما علاقته بمصنع العين السخنة في مصر؟

معلومات عن الكوارتز

الكوارتز هو من الأحجار شبه الكريمة الصلبة البلورية ويتكوّن من جزيء واحد من السيليكون وجزيئين من الأكسجين، وصيغته الكيميائية ثاني أكسيد السيليكون (SiO2). يُوجد هذا المعدن في جميع أنواع الصخور: النارية، والرسوبية، والمتحولة، كما يُعد الكوارتز من أشهر المعادن على سطح الأرض، إذن يُعد ثاني أكثر المعادن وفرة واستخدامًا.

لون الكوارتز

تختلف ألوان حجر الكوارتز، إذ أن اللون الأبيض هو لونه الأصلي في حالة نقائه، وقد تتسبّب الشوائب المختلفة داخل الشبكة الذرية في تغيير لونه إلى اللون الأرجواني أو الوردي أو البني أو الأسود أو الرمادي أو الأخضر أو البرتقالي أو الأصفر أو الأزرق أو الأحمر، وقد يكون الكوارتز في بعض الحالات مُتعدّد الألوان.

فوائد الكوارتز

يمتاز الكوارتز بأهميته الشديدة في الدخول في بعض الصناعات مثل:

(1) المجوهرات

يُستخدم الكوارتز في صناعة المجوهرات، منذ قرون، حيث إن طبيعته الصلبة اللامعة والبلورية تُصنّفه من ضمن المواد الممتازة لهذا الغرض. تشمل أصناف الكوارتز المستخدمة بشكل شائع في صناعة مجوهرات السترين والجمشت والأمترين (وهو مزيج من حجر الجمشت والسترين) وكوارتز الورد وأفينتورين والأوبال.

(2) صناعة الزجاج

 أحد أكثر الاستخدامات شيوعًا لحجر الكوارتز هو صناعة الزجاج. كما تُستخدم بلورات الكوارتز الضوئية في صناعة الليزر، والمجاهر، والتلسكوبات، وأجهزة الاستشعار الإلكترونية، والأدوات العلمية. وفي بلدٍ مثل الهند على سبيل المثال، فإنها تصنع أكثر من نصف احتياجها من الزجاج باستخدام حجر الكوارتز.

(3) الساعات

 تحتوي بلورات الكوارتز على مذبذبات لها القدرة على الاهتزاز بترددات دقيقة تُساعد على تنظيم حركة الساعة، مما يجعلها ساعات دقيقة. تمتلك بلورات الكوارتز التأثير الكهروإجهادي (القدرة على إنتاج الكهرباء عند تعرضها لضغط ميكانيكي) والذي يستخدم أيضًا للحفاظ على علامة التبويب في الوقت المحدد.

(4) صناعة السيراميك والخزف

 يستخدم رمل الكوارتز في صناعة السيراميك. تساعد السيليكا الموجودة في الرمال في توفير اللون الأبيض لأواني السيراميك.

(5) الإلكترونيات

 تُستخدم بلورات الكوارتز في صناعة الإلكترونيات، إذن أنها تُعطي ترددًا دقيقًا لجميع أجهزة الإرسال اللاسلكية وأجهزة استقبال الراديو وأجهزة إرسال جي بي إس وأجهزة الكمبيوتر. ويمتاز حجر الكوارتز بالتردد الدقيق هذه بسبب عدم تأثّره بمعظم المذيبات، كما يُحافظ على كونه حجر بلوري حتى مئات درجات فهرنهايت.

(6) صناعة البترول والنفط

يُستخدم حجر الكوارتز في صناعة النفط والبترول عن طريق عملية تُسمى عملية التكسير الهيدروليكي.

(7) صناع السكك السكك الحديدية والتعدين والمواد اللاصقة وأسطح المطابخ.

هل يوجد كوارتز في مصر؟ وما علاقته بمصنع العين السخنة في مصر

الإجابة، نعم، بل وتُعتبر من مصر من إحدى الدول المُصدّرة للكوارتز، وقد وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إلى ضرورة تحقيق استفادة قصوى من هذا المعدن، إذ يُعد من المعادن التي لها استخدامات كثيرة كما أشرنا أعلاه، هذا وشهد الرئيس السيسي فيلمًا تسجيليًا عن مراحل إنتاج الكوارتز، حيث تصل نسبة نقاء الكوارتز إلى 99.9%، وذلك خلال افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس.

هذا ويُساعد مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس على توفير الفوسفات، من أجل تحقيق أقصى استفادة منه، فيُستخدم الكوارتز في العديد من الصناعات مثل السيراميك والخزف والإلكترونيات والجرانيت، والخلايا الضوئية وألواح الطاقة الشمسية والرقائق الإلكترونية، ويُعد مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس أول مشروع من نوعه في مصر وأفريقيا من حيث التكامل في العملية الإنتاجية بجميع مراحلها.

 كما يُساعد هذا المشروع على زيادة الدخل القومي لمصر، ومحاولة جدّية للتخفيف من عبء البطالة، وزيادة فرص العمل ومصرنة صناعات جديدة، إذ يتكون المشروع من 5 مصانع، ويُقدّر حجم الاحتياطي ب 3.5 مليون طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *