سفيرة كوبا باليونسكو - عربزين Arabzeenسفيرة كوبا باليونسكو - عربزين Arabzeen

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو من أحدى جلسات منظمة اليونسكو بالامم المتحدة، حيث ظهرت سفيرة دولة كوبا وهى تلقى كلمتها ورفضها طلب مندوب إسرائيل للوقوف دقيقة صمت ترحما على ضحايا الهولوكست.

وأوضحت سفيرة كوبا أن رئيس الجلسة هو من يتقدم بمثل هذا الطلب وأن هناك تلاعبا من طرف مندوب اسرائيل. وأضافت أنها سترد بالمثل وستطلب دقيقة صمت احتراما لضحايا الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين، مجبرة ممثلي الدول ورؤساء الجلسة على الوقوف ثانية ترحما على ضحايا الحرب الاسرائيلية على الفلسطينيين.  

والحقيقة أن هناك خطاء إعلامي وقع فيه الكثير من برامج التوك شو على رأسهم برنامج “مصر تنتخب” تقديم الإعلامي محمد علي خير، وجاء المقطع تحت مسمى سفيرة كوبا باليونيسكو تهــا جم سفير إسر١-ئيل ، و نشره علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق والعديد من المشاهير.

والحقيقة أن بعد التدقيق والمراجعة من فريق موقع عربزين Arabzeen ، تبين أن المقطع المتداول يعود تاريخ الى يوم 04‏/07‏/2017 ، كما هو موجود فى قناة اليوتيوب الخاصة الأمم المتحدة UN Watch، وأن الجلسة تابعة للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو الدورة الحادية والأربعون بمدينة كراكوف فى دولة بولندا.

واليكم كلمة سفيرة كوبا مترجمة الى اللغة العربية على صفحة عرب 48 على الفيسبوك بتاريخ 7 يوليو 2017

اليونسكو: سفيرة كوبا تحرج سفير إسرائيل وتطلب دقيقة حداد لشهداء فلسطين

تم النشر بواسطة ‏عرب 48‏ في الجمعة، ٧ يوليو ٢٠١٧

ويبدو أن هذا كان خطئا غير متعمد من معظم القنوات الإعلامية والصفحات التي نشرته. وقد لاحظنا هذا خلال أحداث الحرب المشتعلة في قطاع غزة ومنذ بداية السابع من أكتوبر حيث أن بعض الصفحات تنشر مقاطع مزيفة وذلك بغرض زيادة التفاعل وحصد مزيد من التعليقات والمتابعات وهو بالطبع أمر غير اخلاقي ومرفوض بكل المعايير الإعلامية والمهنية.

ولهذا نوصي جميع القراء بتحري الدقة لأن هذا ليس الخبر الوحيد المزيف الذي رأيناه منتشراً في مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية الأحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *