الدحيح - عربزينالدحيح - عربزين

عودة البرنامج الدحيح تقديم اليوتيوبر أحمد الغندور ، بعد توقف لمدة شهر كامل تضامنا مع الأحداث الحالية في غزة، حيث قدم فى الحلقة الأولى للبرنامج بعد التوقف، حلقة تضامنية مع الشعب الفلسطينى، بعنوان “فلسطين.. حكاية الأرض”

ومؤخرا ظهر أحمد الغندور خلال برومو الحلقة وهو يقول: “في أماكن لو بحثت عنها على جوجل النهاردة هيظهرلك أسماء فنادق وأماكن أنشطة ترفيهية، رغم ان كل ده حرفيا مبني فوق ساحات إعدام ومقابر جماعية”.

استطاعت حلقة الدحيح «فلسطين حكاية أرض» أن تتصدر التريند على موقعي يوتيوب وتويتر (X)، حيث جاءت الحلقة في المركز الأول في الأكثر مشاهدة منذ الساعات الأولى من طرحها ،وتحقيق ملايين المشاهدات فى ساعات قليلة، بسبب دقة التفاصيل والمعلومات التي سردها احمد الغندور مقدم البرنامج، حيث تناولت الحلقة قصة الصهيونية وبداية رحلة اليهود إلى فلسطين ما قبل 1948 وما بعده، ولحظة إعلان قيام دولة إسرائيل وتقسيم الحدود ووعد بلفور.

جاءت بداية الحلقة خلال اكتشاف مقبرة جماعية في منطقة الطنطورة في فلسطين أسفل موقف للسيارات، ثم توالت الحلقة في تقديمها لبداية حركة اليهود في الفكر الصهيوني من خلال أسطورة اضطهاد 2000 سنة، ثم أسطورة «الصهيونية هي اليهودية»، وأسطورة «أرض بلا شعب».

تستكمل أساطير اليهود في وصولهم إلى فلسطين بـ أسطورة «استقلالهم عن بريطانيا وطردهم لها بعد تحالفهم مع الأمريكان»، ثم التعامل مع أسطورة «داوود وجالوت» بمبدأ أنهم هم داوود والعرب والمسلمون هم جالوت، وصولا لآخر أسطورة، والتي يعيشون بها حاليًا وهي أسطورة «الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط».

وقال احمد الغندور فى الحلقة، حسب مراقبين، «إن الدعاية الإسرائيلية تروج لفكرة أن اليهود عرق نقي وكتلة واحدة، على مستوى العالم، وفي مختلف الحقب الزمنية، توحد بينهم معاناة واحدة وظروف واحدة»، وأوضح خلال الحلقة أن «هذا الادعاء يناقض الحقيقة، فاليهود مختلفون زمانياً ومكانياً مثل أي تجمع بشري آخر»، كما عدَّ «القول بأن اليهودية تماثل الصهيونية عار عن الصحة، فالأولى ديانة سماوية، أما الثانية فهي عقيدة سياسية استعمارية».

حققت حلقة «فلسطين – حكاية الأرض» ، تفاعلاً واسعاً على مواقع «السوشيال ميديا»، حيث حصدت أكثر من 13 مليون مشاهدة خلال اسبوع من إذاعتها على «اليوتيوب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *