برامج تجسس عربزين - Arabzeen 2برامج تجسس عربزين - Arabzeen 2

تعتبر برامج التجسس على الهواتف المحمولة من البرامج الضارة التى يمكنها مراقبة نشاطك عبر الإنترنت، ويمكنها جمع معلومات حساسة عنك دون علمك، مثل تفاصيل تسجيل الدخول على الموقع والرسائل والصور الخاصة وسجل التصفح والبيانات المصرفية وتفاصيل بطاقة الائتمان، ويستخدم المخترقون عادةً هذه البرامج الحساسة لتحقيق مكاسب مالية عن طريق ابتزاز اصحابها.

كيف تكتشف برامج التجسس على هاتفك؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت هناك برامج تجسس على هاتفك؟ تتسم برامج التجسس بأنها برامج مخفية، مما يجعل من الصعب اكتشافها. ومع ذلك، هناك 10 علامات يمكن أن تساعدك في تحديد موقع برامج التجسس على هاتف الذي يعمل بنظام Android وهي :

1- ارتفاع درجة الحرارة المستمر

يسبب الاستخدام العادي للهاتف شيء من السخونة، لكن برامج التجسس الضارة يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة هاتفك أكثر من المعتاد وبشكل ملحوظ.

2- الضوضاء أثناء المكالمات الهاتفية
قد تسبب برامج التجسس تأثير على الإشارة حيث تجد الإشارة الضعيفة في بعض الأحيان في سماع أصوات ثابتة أو أصوات صفير أثناء مكالماتك الهاتفية، ففي بعض الأحيان، يمكن أن تصدر هذه الأصوات عند النقر على مكالماتك أو من تسجيلات المكالمات التي تم إجراؤها بواسطة المخترقين.

3- بطء السرعة والأداء
هل تشعر بأن هاتفك بطيئًا، وتتجمد التطبيقات أو يستغرق تحميلها وقتًا أطول، ويبدو نظام التشغيل معطلاً، حتى عندما لا تقوم بتشغيل تطبيقات كثيفة.

4- تعطيل برامج مكافحة البرامج الضارة
إذا كانت برامج فحص الهاتف للبحث عن برامج التجسس لا تعمل فجأة، فربما يعني ذلك أن جهازك مصاب بالفعل. ويمكن أن تهاجم البرامج الضارة المجمعة جوانب مختلفة من نظامك، وأفضل طريقة للسيطرة عليها هي التخلص من البرامج المصممة لإيقافها.

5- استنزاف بطارية الهاتف بشكل سريع
برامج التجسس تستخدم قدرًا كبيراً من البطارية والبيانات الإضافية عندما لا تستخدم شبكة Wi-Fi ،ويمكن أن يؤدي ذلك إلى استنزاف بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد.

6الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني الغريبة
من الممكن أن تتلقى الأجهزة المخترقة رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني مصممة لخداعك لتثبيت برامج التجسس يدوياً، وقد تظهر هذه الرسائل بشكل روابط أو رموز، وقد تتنكر هذه الرسائل كرموز مصادقة للوصول إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإذا وجدت نفسك تتلقى رسائل نصية غريبة أو رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل بريد إلكتروني، فقد تكون هذه علامة تحذيرية على محاولة الإصابة ببرامج تجسس. ويجب عليك حذفها دون النقر على أي روابط أو تنزيل أي ملفات.

7- سلوك غير عادي ومُرِيب
إذا وجدت هاتفك فجأة بخاصية وضع السكون أو أعيد تشغيله بشكل عشوائي، أو واجه صعوبة في إيقاف التشغيل، فقد تكون هناك برامج ضارة على جهازك.

8- تطبيقات أو إعدادات جديدة أو مختلفة
هل لاحظت أنشطة او تطبيقات لا تتذكر تثبيتها على هاتفك لا تتذكرها أو تغيير الإعدادات مثل صفحة رئيسية جديدة، فقد تكون هذه علامة تحذيرية على محاولة الإصابة ببرامج تجسس ضارة.

9- صعوبة الوصول إلى التطبيقات وصفحات الويب المحمية بكلمة مرور
قد تستخدم أنواع معينة من برامج التجسس متصفح مزيف فعندما تحاول تسجيل الدخول إلى مواقع ويب، يقوم المتصفح المزيف بجمع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك ويرسلها إلى طرف ثالث دون أن تدرك ذلك ، فلابد ان تستخدم متصفح موثوق به.

10- الإعلانات والنوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها

يمكن في بعض الأحيان أن تكون البرامج التجسسية مجمعة مع برامج إعلانية. وإذا لاحظت نوافذ منبثقة عشوائية على جهازك، فقد يشير ذلك إلى وجود برامج تجسس

فهناك أنواع مختلفة من برامج التجسس، كل منها مصمم لتنفيذ مهمة معينة. وهي تشمل برامج سرقة كلمات المرور، ومسجلات الضغط على لوحة المفاتيح، وبرامج التجسس لتسجيل الصوت والفيديو، وبرامج سرقة المعلومات، وبرامج تعقب ملفات تعريف الارتباط، وفيروسات حصان طروادة للخدمات المصرفية.

تابعونا فى المقال القادم كيفية إزالة برامج التجسس من الهواتف التى تعمل بنظام Android

المصدر: موقع kaspersky

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *