المواطن سعيد - عربزينالمواطن سعيد - عربزين

فى أحدث حلقات برنامج «المواطن سعيد» تقديم الكاتب الصحفي أحمد سعيد، والتي نُشرت أمس السبت 23 مارس 2024 عبر منصة “يوتيوب” تحت عنوان: “كيف خلق الله سيدنا ادم.. وكيف عاش على الأرض بعد طرده من الجنه ؟”

يقول الصحفى احمد سعيد فى بداية الحلقة : سيدنا ادم لما ربنا نفخ فيه الروح.. أول مكان دخلت فيه هى الراس.. فعطس سيدنا ادم.. فالملايكه قالوله.. قول الحمد لله.. وفعلا قال الحمد لله.. وبكده تكون أول كلمه نطقها سيدنا ادم او الانسان كمخلوق بشكل عام.. هى الحمد لله.. فربنا رد عليه وقاله رحمك ربك.. وبكده برده تكون نزلت عليه الرحمه قبل أى حاجه.. حتى قبل ما تكتمل فيه الروح.. خد بالك احنا لسه كل ده الروح يا دوب وصلت لراسه.. بعدها عنيه فتحت.. فشاف ثمار الجنه وبدأ يتأملها.. ولما وصلت الروح لبطنه اشتهى الثمار دى.. فحاول ينط علشان ياكلها.. بس النطه دى كانت قبل ما الروح توصل لرجله.. فمعرفش ينط.. ومن هنا جت الأيه الكريمة اللى بتقول.. خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ..

يُعتبر سيدنا آدم – عليه السلام – أول إنسان خلقه الله تعالى على سطح الأرض، وأول نبي أرسله الله تعالى إلى البشرية. وقد وردت قصته في العديد من الكتب السماوية، مثل القرآن الكريم والكتاب المقدس والتوراة، مع بعض الاختلافات في التفاصيل، خلق الله تعالى سيدنا آدم من طين، ثم صوره وسواه، ثم نفخ فيه من روحه، فصار إنساناً حياً. وقد سجدت الملائكة لآدم بأمر من الله تعالى، إلا إبليس الذي أبى واستكبر، ثم خلق الله سبحانه وتعالى حواء من ضلع آدم الأيسر، لتكون زوجة له وأنيسة في حياته، وعاش آدم وحواء في جنة عدن، حيث نعموا بالراحة والسعادة والطعام الشهي.

أُمر الله سبحانه وتعالى آدم وحواء من بعدم الأكل من شجرة معينة في الجنة، ولكنّهما غُويا من قبل إبليس بعد ان اقسم لهما انه من الناصحين فأكلا من تلك الشجرة. وعقاباً على ذلك، أُخرجا من الجنة إلى الأرض، ونزلت عليهما اللعنة.

تاب الله سبحانه وتعالى على آدم وحواء بعد أن اعترفا بذنبهما، وطلبا المغفرة من الله تعالى. وقد علّم الله تعالى آدم وحواء الزراعة والحرف اليدوية، وكيفية العيش على الأرض.

ذريته:

تزوج آدم من حواء وأنجبا العديد من الأبناء، فانتشرت ذريتهما في جميع أنحاء الأرض.

دروسه:

تُعتبر قصة سيدنا آدم – عليه السلام – مليئة بالعبر والدروس، منها:

  • طاعة الله تعالى.
  • التوبة من الذنب.
  • العمل الصالح.
  • الصبر على البلاء.
  • الإيمان بالله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *