موعد ليلة القدر - عربزينموعد ليلة القدر - عربزين

سبب تَسميتِها بـ ليلة القدر

سبب تَسميتِها بـ ليلة القدر قيل بأن سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم لأن الله تعالى يقدِّر فيها الأرزاق والآجال وما هو كائن؛ أي، يقدِّر فيها ما يكون في تلك السنَة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام.

قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: “يكتب في أمِّ الكتاب في ليلة القدر ما هو كائن في السنَة من الخير والشرِّ والأرزاق والآجال، حتى الحُجَّاج، يقال: يحج فلان، ويحج فلان”، وقال الحسن ومجاهد وقتادة: “يُبرم في ليلة القدر في شهر رمضان كل أجل وعمل وخَلْق ورِزق، وما يكون في تلك السنَة”.

عن أنس بن مالك، قال دخل رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم»


قدم الباحث محمد سمير عطا، الباحث في التاريخ المصري والمهتم بقضايا الاعجاز العلمي في القران الكريم والسنة النبوية صور من الاعجاز العلمي وتحليل مميز عن امارات ليلة القدر وتسجيل باحدث الاجهزة والكاميرات للوصول لموعد ليلة القدر.

نوى رسول الله صل الله عليه وسلم بان يخبر الصحابة بموعد ليلة القدر، وحذر من الحرمان من ثوابها لأهميتها، ولكنه نسى موعدها عندنا تلاحى رجلان.
عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ  ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ))  رواه مسلم

قصة ليلة القدر

كان القرآن الكريم تحت العرش ثم هبط للسماء الدنيا وذلك فى ليلة القدر فى شهر رمضان المبارك قم بدأت الآيات تنزل تباعاً حسب الأحداث تلك الليلة ( ليلة القدر) خير من الف شهر، بمعنى انها خير من 83 عام عبادة (30 الف يوم) حيث يهبط جبريل والملائكة للاحتفال في الأرض.
وقد حدد رسول الله بأنها في العشر الأواخر من رمضان، فعن عائشة رضي الله عنها ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحَرِّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» [متفق عليه]

ثم حدد رسول الله بأنها في السبع الأواخر من رمضان ، فعن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرَّوا  ليلَةَ  القَدْرِ  في السَّبْعِ الأواخِرِ))  رواه مسلم


وعن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى))  رواه البخاريُّ

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” ليلة القدر ليلة السابعة ، أو التاسعة وعشرين ، وإن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى “
ثم حدد رسول الله بأنها فى الليلة الأخيرة من رمضان ـ عن معاوية رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : (( التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان ))

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضاء ليلة القدر فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب، وفي روايات أخرى: كأنها القمر البدر، كانها الطست ، حمراء ضعيفة

علامات ليلة القدر النسبية والعلمية:

1- نباح الكلاب: علامة نسبية، فقد نضرب كلباً في ليلة القدر فينبح

2- صياح الديوكك علامة نسبية، فقد نهاجم ديكاً فى غير ليلة القدر

3- اعتدال الجو: علامة نسبية، يخختلف إحساس الناس بالبرودة والحرارة

4- المطر: علامة نسبية، بعض المناطق مطيرة طوال العام، وأخرى جافة طوال العام

5- انتفاء الشهب: علامة علمية، لكننا لا نمتلك مراصد واقمار صناعية

6- الشمس بلا آشعة: علامة علمية، وهي أساس الاعتماد عليها فى البحث


دعاء النبي صلى الله عليه وسلم فى ليلة القدر

كان أكثر دعاء النبى صلى الله عليه وسلم فى رمضان وغيره “ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”، بالإضافة إلى ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله للسيدة عائشة: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

أدعية ليلة القدر 2024

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم أصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى. ‏يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فارفع أسماءنا في صحائف العُتقاء من النار، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

اللَّهم بلغِّنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك، فقدر الله عظيم وربما يؤتيك بدعائك هذا أضعافه، اللَّهم إنا نسألك الحسنى وزيادة في الحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوة لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت وإِذَا سئلت به أعطيت اللهم يا فارج الهم و يا كاشف الغم اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والاخرة ارحمنا رجمة تغننا عن رحمة من سواك.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *