جبل عرفات _ عربزيين - Arabzeenجبل عرفات _ عربزيين - Arabzeen


الدكتور راغب السرجاني أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب جامعة القاهرة، وداعية إسلامي مصري، صدر له حتى الآن 61 كتابًا في التاريخ والفكر الإسلامي، تُرجمت كتبه إلى عدَّة لغات عالمية.

يجيب دكتور راغب عن سؤال ما هو أفضل دعاء في يوم عرفة؟ ويقول : الدعاء من اعظم العبادات، بل جعله النبي صلى الله عليه وسلم في احد الاحاديث هو العباده فقال الدعاء هو العباده ثم قرا قوله عزوجل “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”

النص القراني جعل العبادة هي الدعاء. فى اول النص قال ادعوني استجب لكم وفي منتصف النص قال ان الذين يستكبرون عن عبادتي ليس عند دعائي فجاء الدعاء هو العبادة هذا النبي استنبطه صلى الله عليه وسلم من صيغة الأية قال من ثم الدعاء هو العبادة ،فالدعاء مطلوب في كل الاوقات لكن هناك بعض الاوقات رفع الله عز وجل فيها اجر الدعاء ، وأكثر سبحانه وتعالى من الاجابه.

اكثر اثابة واكثر اجابة اجرك عظم وفرص تحقق الاجابه اكبر ،وبعض الاوقات حددها النبي صلى الله عليه وسلم هو يوم عرفه. ذاكر ذلك تحديدا النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث الترمذي ومالك وغيرهم من الكتب، وهذا اللفظ الذي نقوله في الترمزي قال صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” هذا مطلق خير الدعاء دعاء يوم عرفه وخير ماقلت انا والنبيون من قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. هنافي هذا النص في الامر الاول ان النبي حسما ان خير الدعاء دعاء يوم عرفة ،افضل دعاء في الدنيا يوم عرفه ما شاء الله يوم طويل من اول اليوم الى اخره الموضوع مطلق من اول اليوم الساعه صلاة الفجر لحد المغرب لهذا اليوم الذي يقف فيه الحجاج في عرفه هذا مطلق لعامة المسلمين ليس في يوم عرفه فقط بالنسبه للحجاج انما للعامة المسلمين في الارض كلها ان كل واحد يدعو الله عز وجل في هذا الوقت فهذا حقق خير الدعاء.

وفى نفس الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن افضل ما قاله النبيون من قبلي كلمه التوحيد لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، والعلماء وقفوا امام هذا الموضوع وتسألوا بين الربط الوراد فى الحديث ، واختلفوا فى تأويل هذا الموضوع ، تأويل موضوع الدعاء ثم موضوع التهليل ، فهل الموضوعين حاجة واحده ولا الاثنين معطوفين على بعض وليس علاقة ببعض ، بعضهم قال ان الموضوع شيء واحد ، يعني انى ادعو يوم عرفة بالتهليل ، وهذيا يعن ان طوال يوم عرفة نقول ( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير). وان هذا في حجزي دعاء.

لانه تعريض بالطلب بمعنى ان اقول لربنا سبحانه وتعالى انى انشغلت بذكرك عن حاجتي فحقق لي يا رب حاجتي دون ان اذكرها، وفي هذا استناد برواية في مسند احمد و الروايه بسند حسن.

يقول فيها الراوي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه كان اكثر دعاء رسول الله يوم عرفة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الحمد بيديه الخير وهو على كل شيء قدير، في هذا النص يقول كان اكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو لا اله الا الله فجعل الدعاء هو نفس التهليل، فهذا اول احتمال ،اننى في يوم عرفة ادوام على التهليل كثيرا كثيرا كاني اطلب من الله عز وجل كل ماهو لي ويعلمه الله عز وجل و لكن انشغلت وذكرى عن هذا الكلام.

الاحتمال الثاني ان يكون التهليل مقدمة للدعاء ،ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من افضل الدعاء دعاء يوم عرفة لكن اذا دعوت الله عز وجل في يوم عرفةفابدء بالتهليل والثناء عليه سبحانه وتعالى وحمده وشكره كأن هذا مقدمة لدعاءك ثم ادعو الله عز وجل بماشئت في هذا اليوم
والاحتمال الثالث الذى ذكره العلماء هو الجمع بين الدعاء والتهليل ان من امرين مختلفين ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم في شأن يوم عرفة اذا جاء يوم عرفة فأكثر من الدعاء واكثر من التهليل.

فيجب علينا فى يوم عرفة أن ننشغل بهذين الامرين معا بالدعاء و بالتهليل أى توحيد رب العالمين سبحانه ، يوم عرفة يوم عظيم لا يتكرر الا مرة واحدة في السنة، نكثر فيه من هذه العبادة قدر ما نستطيع ونكثر فيه من الدعاء ونكثر فيه من التهليل ونسأل الله عز وجل أن يتقبل منا . وأن يكتب لنا ان شاء الله جميعا في العام القادم ان نكون جميعا في يوم عرفه في هذا المكان الطاهر في فضيلة وشعيرةالحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *