أشعر وكأنَّ يداي لا تطيعاني في كتابة هذا المقال، فأنا أتعثر وأعيد كتابة الأحرف مراراً وتكراراً. حتى أنني لن أُبالغ إن قلتُ أن لُعابي يسيل بمجر ذكر هذه الأطعمة تُرى، هل هو عقلي الباطن الذي يعشق الأطعمة التي – مع أسفي واعتذاري – سأذكرها بسوء في هذا المقال؟

صورة لبعض المخبوزات المحشوة بالكريمة مأخوذة من موقع Pixabay

تنشأ بعض الأمراض الخطيرة مثل امراض القلب والجلطات بسبب انسدادات صغيرة تحدث في الشرايين تراكمياً عبر الوقت. وكلما ازداد حجم تلك الإنسدادات زادت خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية والسكتات القلبية. وفي هذا المقال سسنتناول بشكل أساسي المخبوزات بجميع أنواعها وأشكالها وأخطارها الكارثية على الصحة العامة.

المخبوزات

هل مررت يوماً بفرن مخبوزات وشممت تلك الرائحة التي لا تقدر بثمن؟ إذا سألتني شخصياً فسأجيبك بأني أعشق معظم أنواع المخبوزات ولك حتى أن تقول أنني مدمن لرائحة المخبوزات الطازجة.

ما هى الكربوهيدرات المحسنة Refined Carbohydrates؟

لا يخفى علينا أن المخبوزات تُصنع من الدقيق المحسن والمعدل والمنقح بعناية وهذا من أسوأ الأطعمة الصحية على الإطلاق وهو ما يسمى بـ الكربوهيدرات المحسنة Refined Carbohydrates. أضف إلى ذلك كل السكر الصناعي الذي يضاف للمخبوزات بمعظم أنواعها. كما أن المخبوزات تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة وغير المشبعة والتي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار LDL Cholestrol.

ولا نخلط هنا بين الكربوهيدرات المحسنة و الكربوهيدرات غير المحسنة، والتي في الواقع صحية لاحتوائها على الفيتامينات والالياف والمعادن.إلا أن تحسين تلك الكربوهيدرات (ونقصد بالكربوهيدرات المحسنة هى تلك الحبوب التي تُطحن مثل القمح والذرة وغيرهم ثم بعد ذلك يمر بمراحل عديدة لتقنيته مراراً وتكراراً وبهذا يتم تجريدها من معظم الفيتامينات والمعادن.

البيتزا وحبوب الإفطار

كثير منا يعشق البيتزا وعلى استعداد أن يتناولها كل يوم بلا ملل. ولكن ما نغفل عنه هو أن أضرار البيتزا على الصحة العامة لأن الدقيق الذي تُعجن منه البيتزا من الكربوهيدرات المحسنة. وتحتوي على كثير من الزيوت والتي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يسبب انسدادات في الشرايين مع مرور الزمن. وأيضاً حبوب الإفطار تعد من الأطعمة التي تسبب امراض القلب والاوعية الدموية.

ولكن المشكلة ليست في امراض القلب والاوعية الدموية فقط وإنما مثل هذه الأطعمة تسبب امراضاً اخرى مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *