التنويم المغناطيسي - عربزين - Arabzeen

المحتويات

تاريخ ونشأة التنويم المغناطيسي

يعود تاريخ مفهوم التنويم المغناطيسي إلى أواخر القرن الثامن عشر عندما قام الطبيب الألماني فرانز ميسمر، بتطوير معتقداته حول توازن القوة المغناطيسية في جسمنا، وذلك باستخدام ما يسمي بالمغناطيسية الحيوانية، تم رفض مفهوم المغناطيسية الحيوانية بعد عقد من الزمان لأنه لم يكن له أساس علمي، ومع ذلك كان العديد من الأطباء مفتونين بحقيقة أن فرانز ميسمر عالج العديد من الأعراض المرضية، وكان واحدا من أبرز الأطباء التي تلت فرانز ميسمر طبيب العيون الاسكتلندي ، جيمس جديلة ، الذي صاغ كلمة ‘التنويم المغناطيسي’، انها نشأت من الكلمة اليونانية لـ ‘النوم’، وأثبت العلم الحديث في وقت لاحق أن التنويم المغناطيسي لم يكن مرتبطا بالنوم ولكن هناك شيء واحد مشترك بين التنويم المغناطيسي والنوم وهو تعزيز تركيزنا الخارجي.

تعريف التنويم المغناطيسي

التنويم المغناطيسي يمكن أن ينظر إليه على أنه ‘حالة اليقظة من الوعي حيث يتم فصل انتباه الشخص عن بيئته المباشرة ويتم امتصاصه من خلال التجارب الداخلية مثل المشاعر والإدراك والصور’، ويتضمن الحث المنوم تركيز الانتباه والمشاركة الخيالية إلى النقطة التي يكون فيها ما يتم تخيله حقيقيا. من خلال استخدام وقبول الاقتراحات ، يقوم الطبيب والمريض ببناء واقع منوم. ويحدث التنويم المغناطيسي انخفاضاً في نشاط الدماغ، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة التركيز والانتباه والقدرة على تصفية المحفزات غير ذات الصلة، وفي هذه الحالة يكون الشخص أكثر استعدادًا لتلقي الإيحاءات من المنوم المغناطيسي.

مرحلة الدخول فى التنويم المغناطيسي

هناك العديد من الطرق للدخول في التنويم المغناطيسي، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي من خلال عملية تعرف باسم “الحث”،حيث يعطي المنوم المغناطيسي المريض تعليمات تسمح له بالدخول إلى الحالة المنومة.

فيما يلي بعض تقنيات الحث الشائعة:

  • التركيز على التنفس: يمكن للمنوم المغناطيسي أن يوجه المريض إلى التركيز على تنفسه، وإبطاء وتيرة تنفسه تدريجياً.
  • الاسترخاء الجسدي: يمكن للمنوم المغناطيسي أن يوجه المريض إلى الاسترخاء تدريجياً كل جزء من جسمه، بدءًا من رأسه ووصولاً إلى قدميه.
  • التخيل: يمكن للمنوم المغناطيسي أن يوجه المريض إلى تخيل مكان أو موقف يشعر فيه بالراحة والاسترخاء.

قد تستغرق بعض الأشخاص وقتًا أطول من غيرها للدخول في التنويم المغناطيسي، وقد لا يستجيب بعض الأشخاص للتنويم المغناطيسي على الإطلاق.

شخص يتم إدخاله في حالة من التنويم المغناطيسي من قِبل ما يبدو أنه طبيب أو معالج يحمل ساعة في يده ويؤرجحها في اتجاهين مختلفين ليدخل الشاب في التنويم المغناطيسي.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في دخول التنويم المغناطيسي:

  • كن مرتاحًا: ابحث عن مكان هادئ ومريح للاسترخاء.
  • ركز على نفسك: أغمض عينيك وركز على تنفسك.
  • كن منفتحًا على التجربة: لا تحاول مقاومة التنويم المغناطيسي، فقط دعه يحدث.

إذا كنت تحاول الدخول في التنويم المغناطيسي بنفسك، فيمكنك تجربة بعض تقنيات الحث المذكورة أعلاه. يمكنك أيضًا العثور على العديد من الموارد عبر الإنترنت أو في مكتبات الكتب التي يمكن أن تساعدك في تعلم المزيد عن التنويم المغناطيسي.

بندول متحرك وبداخلة دوائر تتحرك بلا نهاية وتجذب انتباه العين وقد تدخلك في حالة من التنويم المغناطيسي إذا ركزت معها.

العلاج عن طريق التنويم المغناطيسي

العلاج عن طريق التنويم المغناطيسي هو نوع من العلاج النفسي يستخدم فيه التنويم المغناطيسي لمساعدة الأشخاص على تغيير سلوكهم أو التغلب على المشكلات النفسية.

يمكن استخدام التنويم المغناطيسي لمساعدة الأشخاص على:

  • التغلب على القلق والاكتئاب: يمكن استخدام التنويم المغناطيسي لمساعدة الأشخاص على تعلم الاسترخاء وإدارة مستويات التوتر، ويمكن أيضًا استخدامه لمساعدة الأشخاص على تغيير الأفكار والسلوكيات السلبية.
  • التحكم في الألم: يمكن استخدام التنويم المغناطيسي للمساعدة في تخفيف الألم، بما في ذلك الألم المزمن والألم المرتبط بإجراءات طبية معينة.
  • التعامل مع الأعراض الجسدية: يمكن استخدام التنويم المغناطيسي للمساعدة في التعامل مع الأعراض الجسدية لحالات طبية معينة، مثل متلازمة القولون العصبي والربو.
  • تغيير العادات: يمكن استخدام التنويم المغناطيسي للمساعدة في تغيير العادات الضارة، مثل التدخين والإفراط في تناول الطعام.
  • تحسين الأداء: يمكن استخدام التنويم المغناطيسي لتحسين الأداء في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الرياضة والتعليم والأداء الفني.

بشكل عام، يعتبر العلاج عن طريق التنويم المغناطيسي آمنًا عند استخدامه بشكل صحيح. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين لا يستجيبون للتنويم المغناطيسي، وقد لا يكون مناسبًا للجميع.

إذا كنت تفكر في العلاج عن طريق التنويم المغناطيسي، فمن المهم استشارة معالج مؤهل، حيث يتمتع المعالجون المؤهلون بالتدريب والخبرة اللازمة لاستخدام التنويم المغناطيسي بأمان وفعالية.

طبيب معالج أو طبيب نفسي يمسك ورقة ودفتراً وأمامه فتاة شابة مستلقية على أريكة ومغمضة عينيها واضعة يديها على صدرها. والطبيب يتفحصها من بعيد ويسجل ملاحظاته.

ماهى الأسئلة التي يمكنك طرحها على معالج قبل المرحلة العلاج بالتنويم المغناطيسي

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على معالج التنويم المغناطيسي المحتمل:

  • ما هي مؤهلاتك المهنية؟
  • ما هي خبرتك في استخدام التنويم المغناطيسي في علاج حالات مثل حالتي؟
  • ما هي تكلفة العلاج؟
  • ما هو خط سير العلاج؟
  • ما هي المخاطر المحتملة للتنويم المغناطيسي؟

من المهم أيضًا الشعور بالراحة والثقة في معالج التنويم المغناطيسي الذي تختاره.

المصادر

https://www.derby.ac.uk/blog/the-history-of-hypnosis/#:~:text=The%20history%20of%20hypnosis%20dates,it%20had%20no%20scientific%20basis

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6357291/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *