في دراسة نشرت في مجلة “طبيعة سلوكيات الإنسان” توصلت الى ان افتعال او ادعاء او التظاهر بالابتسامة يزيد من إحساس الفرد بالسعادة وبالتالي يقلل من التوتر.

التفسير العلمي

أجريت الدراسة على ٣٨٧٨ فردا من حوالي ١٩ دولة. ويقول الباحثون أن تحرك العضلات الفموية والفكية المسؤولة عن تشكيل الإبتسامة مرتبطة بالدماغ او على الأقل مرتبطة بالجزء المسؤؤل عن المشاعر في الدماغ وذلك لأنه عندما تتفاعل او تتحرك تلك العضلات فإن إحساس الفرد بالسعادة يزداد، وبالتالي تقل معدلات التوتر والشعور بالضغوطات.

طريقة سهلة لتقليل مستويات الشعور بالتوتر

وبناءا على ما سبق فإن الابتسام او بالأحرى التظاهر بالابتسام يعد أداة من أدوات تقليل مستويات التوتر لدى الإنسان. وعلى النقيض تماما؛ فإن الوجه العبوس او الحزين يثير مشاعر تتوافق مع العضلات التي تتحرك.

طريقة البحث او الدراسة والاستنتاجات

تم عرض صورة لممثل مبتسم وطلب من المتطوعين ان يبتسموا مثله. وآخرون طُلب منهم ان يضعوا قلما بين اسنانهم باصطفاف افقي. والبعضُ طُلب منهم مجرد الإبتسام. ثم بعد ذلك عرض عليهم اسئلة لقياس مدى سعادتهم وسرورهم. ثم بعدها طرح على كل واح منهم مسألة رياضية وذلك في سبيل إخفاء الفرض الحقيقي للدراسة .

السعادة الذاتية (1 = "على الإطلاق لا" إلى 7 = "سعيد جداً") بعد أن قام المشاركون بتبديل تعابير الوجه السعيدة، أو تبديل تعابير الوجه الطبيعية، أو أكملوا المهام الفرعية مثل المسائل الرياضية. تشير الأعمدة إلى مدى استجابة المتطوعوين لطلبات تغيير الوجه وإذا ما كانوا أكملوها أم لا، أو الحركة الوجهية الطوعية، أو مهمة القلم في الفم. أما الصفوف فتشير إلى الصور الإيجابية وسواءاً إذا كانت حاضرة أو غير حاضرة أثناء تغيير التعابير الوجهية. تمثل النقاط الرمادية الملاحظات المشاركة المرتبكة. تمثل الأشرطة الزرقاء مستوى متوسط الخطأ ​±1 الانحراف المعياري. يتم الإبلاغ عن أحجام العينات والمتوسطات والانحرافات المعيارية الخاصة بكل حالة.
السعادة الذاتية (1 = “على الإطلاق لا” إلى 7 = “سعيد جداً”) بعد أن قام المشاركون بتبديل تعابير الوجه السعيدة، أو تبديل تعابير الوجه الطبيعية، أو أكملوا المهام الفرعية مثل المسائل الرياضية. تشير الأعمدة إلى مدى استجابة المتطوعوين لطلبات تغيير الوجه وإذا ما كانوا أكملوها أم لا، أو الحركة الوجهية الطوعية، أو مهمة القلم في الفم. أما الصفوف فتشير إلى الصور الإيجابية وسواءاً إذا كانت حاضرة أو غير حاضرة أثناء تغيير التعابير الوجهية. تمثل النقاط الرمادية الملاحظات المشاركة المرتبكة. تمثل الأشرطة الزرقاء مستوى متوسط الخطأ ​±1 الانحراف المعياري. يتم الإبلاغ عن أحجام العينات والمتوسطات والانحرافات المعيارية الخاصة بكل حالة.

آليات عمل البحث او الدراسة

كل المشاركين في الدراسة دخلوا طوعا ولاسباب ثلاثة إما للحصول على نقاط دراسية اضافية او لفرصة المشاركة في يانصيب او مقابل مبلغ مادي بسيط يتراوح ما بين دولار إلا ربع الى خمسة دولارات.

لم يكن المتطوعون على دراية بنوع الدراسة لأن الباحثين اعطوهم اسبابا اخرى غير السبب الحقيقي للبحث وذلك من أجل ضمان دقة ونزاهة الدراسة.

البلدان التي اجربت فيها الدراسة

إليكم صورة من خريطة العالم توضح توزيع اعضاء الدول المشاركة في الدراسة او البحث.

صورة مأخوذة من الموقع الذي نشر الدراسة وتوضح الصورة التوزيع الجغرافي للدول المشاركة في البحث.
صورة مأخوذة من الموقع الذي نشر الدراسة وتوضح الصورة التوزيع الجغرافي للدول المشاركة في البحث.

التحديات التي واجهت الدراسة

أجريت الدراسة أثناء حظر التجوال المفروض بسبب فيروس كورونا ولذلك اضطر الباحثون إلى إجراء البحث عن طريق الإنترنت وإلقاء الاسئلة عبر الإنترنت أيضا.

هل نحتاج إلى دراسة لتثبت أن الابتسام بلا سبب يجعلنا سعداء؟

كثيرا ما كنت أقرأ حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة” وكنت أسعى دائما إلى تطبيق هذا الحديث في حياتي قدر المستطاع لأنه يحث على خلق جميل وتصرف من محاسن الأخلاق وهو التبسم والبشاشة مع الآخرين سواءا كانوا على ملتك أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *