شخصيات مرسومة ثلاثية الأبعاد، يقف فيها القائد الذّكي في المنتصف يقود فريق عمله

المحتويات

ما هي القيادة الذكية

مهارات القيادة الذكية

فوائد القيادة الذكية

كيف أصبح قائدًا ناجحًا ذكيًا

القيادة الذكية في الأعمال

مارك ميلر وكتابه «القيادة الذكية: القواعد الأربع، للقيادة الذكية الأمثل»

الختام


ما هي القيادة الذكية

صورة توضيحية على الذكاء العاطفي - اتفاق القلب والعقل

يُعد مفهوم القيادة الذكية من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في  في أواخر القرن العشرين، ويُقصد بها القيادة التي تعتمد على الذكاء العاطفي والذكاء الاجتماعي معًا. فهي القيادة التي تعتمد على الاختيار بالقلب مع موافقة العقل، فإن اخترت أمرًا أو قررت قرارًا يتفق فيه العقل والقلب معًا، فأنت إذا قائد ذكي.

إذن، فإن القيادة الذكية عبارة عن مزيج من الذكاء العاطفي والذكاء الاجتماعي، فيُقصد بالذكاء العاطفي امتلاك القدرة على فهم ومعرفة عواطفك وعواطف من حولك، بينما يُقصد بالذكاء الاجتماعي امتلاك القدرة على فهم ومعرفة التفاعلات الاجتماعية وتحكيم العقل عند التفاعل الاجتماعي وبناء العلاقات الاجتماعية وتولّي قيادة آخرين.

مهارات القيادة الذكية

إن كنت تُريد أن تُصبح قائدًا ذكيًا، فعليك أن تمتلك بعض المهارات التي تُمكنك من ذلك، ونذكر أدناه، أهم هذه المهارات:

  • الوعي الذاتي: وهي أحد المهارات التي يكتسبها القائد الذكي تدريجيًا، ومعناها القدرة على فهم ومعرفة مشاعرك ونقاط قوتك ونقاط ضعفك. التحكم في الذات: إدارة عواطفنا وسلوكياتنا.
  • الوعي الاجتماعي: وهي من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها القائد الذكي، إذ بها يٌمكن للقائد الذكي أن يُفسّر أسباب تصرّفات من حوله، وبها يفهم ويعرف القائد الذكي مشاعر من يتفاعل معاهم ونقاط قوتهم وضعفهم.
  • التحفيز الذاتي: وهي أحد المهارات التي يكتسبها القائد الذكي بنفسه، ومعناها امتلاك القدرة على أن تُحفزّ نفسك بنفسك، بأن تضع لنفسك خطة واستراتيجية ودافعًا تُطور نفسك من أجله.
  • إدارة العلاقات: وهي المهارت التي بها يمكن للقائد الذكي أن يبنى علاقات مع غيره، ناهيك عن المحافظة عليها.
  • قوة التأثير: وهي أن يمتلك القائد الذكي القدرة على إقناع الآخرين وتحفيزهم ووضع دوافع لهم من أجل تطويرهم.
  • القدرة على حل المشكلات: وهي أن يمتلك القائد الذكي القدرة على فهم المشكلة وجمع جميع معطياتها، وتحليلها، ثم تجربة حلولًا لها، ثم الاستقرار على حلّ واحد لها وتنفيذه. وهنا يجب أن يُفكر القائد الذكي بصورة نقدية، وعقلانية، وموضوعية، كما يجب أن يكون قادرًا على الابداع ويمتلك القدرة على التعاون مع الآخرين لوضع حلّ للمشكلات.

فوائد القيادة الذكية

عندما يمتلك القائد الذكي مهارات القيادة الذكية، فإنه بذلك يتمتع بعديدٍ من الفوائد، والتي منها تحسين الأداء وتطويره وزيادة الإنتاجية وزيادة رضا الموظفين والقدرة على الابداع والابتكار وحب العمل.

كيف أصبح قائدًا ناجحًا ذكيًا

لكي تصبح قائدًا ناجحًا ذكيًا، عليك القيام بالآتي:

  • اكتسب مهارات الذكاء العاطفي والذكاء الاجتماعي.
  • اقرأ عن الوعي الذاتي.
  • طور مهاراتك في إدارة العلاقات.
  • التطوّع، وهو من أهم الأمور التي تُساعدك على مُمارسة جميع مهارات القيادة الذكية.
  • احصل على آراء الآخرين فيك، بأن تطلب ممن حولك أن يُخبروك عن آرائهم في شخصيتك، وبناءً عليه، تستفيد من هذه الآراء في تطوير نفسك.

القيادة الذكية في الأعمال

يُقصد بالقيادة الذكية في الأعمال، هو أن يستخدم القائد أو صاحب العمل البيانات والتحليلات لكي يتخذ أفضل قرار. تتطلب القيادة الذكية أن يكون صاحب العمل قادرًا على جمع البيانات وتحليلها بفاعلية. ومن أهم فوائد القيادة الذكية في الأعمال، تحسين الأداء، والتي بها يتم تحسين أداء الشركة أو المنظّمة، وخفض التكاليف، فعند تحسين الأداء، والتمتّع بالقيادة الذكية على تحديد الأوليات والتخلّي عن الأمور غير الضرورية، فإن ذلك يؤدي إلى خفض التكاليف وتقليلها، وبعد تحسين الأداء وخفض التكاليف، تأتي فائدة أخرى، وهي زيادة رضا الموظّفين، وهي من أهم العوامل التي تُساعد على نجاح الشركة والمنظّمات بشكل عام.

مارك ميلر وكتابه «القيادة الذكية: القواعد الأربع، للقيادة الذكية الأمثل»

ذكر مارك ميلر في كتابه «القيادة الذكية: القواعد الأربع، للقيادة الذكية الأمثل»، أربع خطوات يجب على القائد الذكي أن يلتزم بهم، وهم «لا تهرب من الواقع، واتّخذ قراراتك بحكمة»، «طوّر من نفسك»، «كن فضوليًا»، «ارسم مُستقبلك».

اعتمد الكاتب في كتابه «القيادة الذكية: القواعد الأربع، للقيادة الذكية الأمثل»، على صفاتٍ ومهارات يجب على القائد الذكي أن يكتسبها ويعمل بهم، وتُعد هذه الصفات مرتبطة ببعضها البعض. فالقائد الذكي، بصفته صاحب عمل أو مشروع، أو بصفته شخص عادي، يجب ألا يهرب من الواقع وأن يُفكر خارج الصندوق ويتخذ قرارت حكيمة، وربط هذه الصفة بصفة التطوير، فالقائد الذكي يجب أن يُطوّر من نفسه باستمرار مهما بلغت تحدّياته.

الختام

إن مفهوم القيادة الذكية من أهم المفاهيم المُنتشرة حاليًا وبكثرة، والتي يسعى إلى معرفتها القادة وأصحاب الأعمال وحتى الطلاب والأشخاص العاديّون، فكما أن هناك القيادة الذكية في الأعمال، فهناك أيضًا القيادة الذكية في التعليم والقيادة الذكية في المجتمع، والقيادة الذكية في الحياة. فالقيادة الذكية تجعلك شخص قائد ذكي ناجح، وتتحسّن علاقاتك بمن حولك، وعلاقتك بنفسك بكل تأكيد. حاول أن تتعلّم مهارات القيادة الذكية لكي تُصبح قائدًا ناجحًا ذكيًا، سواء كانت مهارة الوعي الذاتي والوعي الاجتماعي والتحفيز الذاتي وقوة التأثير وغيرها من المهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *