هل تبحث عن وظيفة تُناسب مهاراتك ومُؤهّلاتك؟ تستمر رحلة البحث عن وظيف أو عن عمل بالنسبة لنا جميعاً، فحتى مَن يعملون في وظائف يبحثون عن وظائف وفرص أفضل بإستمرار وسواء كنت هذا أو ذاك فإننا نستعرض في هذه المقالة أهم طُرق البحث عن وظيفة، وكيفية إيحاد وظيفة تُناسب مُؤهّلاتك وخبراتك.

المحتويات

المُقدّمة

الخطوة الأولى: تعرف على نقاط قوّتك ونقاط ضعفك

الخطوة الثانية: اختيار مجال عملك بعناية (كاريرك)

الخطوة الثالثة: قم بإعداد سيرتك الذاتية

الخطوة الرابعة:  كيف تبحث عن وظيفة

الخاتمة

المراجع

المُقدّمة

في حال كنت خرّيجًا جديدًا في إحدى الجامعات، أو كنت تمتلك خبرة عملية في سوق العمل، تبقى مسألة البحث عن العمل من أكثر الأمور الشاقة التي تأرق الباحث عن وظيفة، ناهيك عن الالتزامات المادية والمسؤوليات التي يتحمّلها. في هذه المقالة نُقدّم لك بعض الخطوات المهمّة التي ان اعتمدت عليها ستجد وظيفة بأسرع وقت ممكنٍ.

الخطوة الأولى: تعرف على نقاط قوّتك ونقاط ضعفك

قبل أن تبحث عن وظيفة، يجب عليك أن تعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك وما هي اهتمامتك وما هو شغفك؟ وما هي مؤهّلاتك وما هي خبراتك؟ إن استطعت الإجابة عن هذه الأسئلة تكون بذلك قد اتخذت أول خطوة وأهم خطوة في البحث عن وظيفة.

الخطوة الثانية: اختيار مجال عملك بعناية (كاريرك)

من أهم الأمور التي يجب على من يبحث عن وظيفة أن يُراعيها هي أن يمتلك القدرة على اختيار مجال عمله، وهذه نقطة من النقاط المهمّة جدًا، إذ مع انتشار الإنترنت والذكاء الاصطناعي والطفرة التي حدثت في العالم من تقدّم وتطوّر، أصبح من السهل عليك أن تتعلّم كل ما تُريد، فإن اتبعت الخطوة الأولى وعرفت نقاط قوّتك ونقاط ضعفك، تستطيع أن تبني على نقاط قوتّك، فمثلًا إن كنت قويًا في الرياضيات والفيزياء، يُمكنك تعلّم البرمجة، مع العلم أن هذا ليس شرطًا، حتى إن لم تكن قويًا في الرياضيات وتُريد تعلّم البرمجة؛ فثمّة منصات على الإنترنت يُمكنك التعلم من خلالها مثل أكاديمية خان، كما يُمكنك التعلّم من خلالها أي مادة دراسية تُريد تعلّمها. وثمّة منصّات أخرى يُمكنك التعلّم من خلالها كل شيء تُريد تعلّمه.

انظر:  (أفضل 5 طرق سهلة تكسب بها المال وأنت فى المنزل).

أمّا إن كنت خريجًا جديدًا وتُريد الاستمرار في مجال دراستك وتبني عليه، فحاول جاهدًا أن تُتطوّر فيه، لتُصبح مُميزًا عن غيرك، ونصيحتي لك أن تتعلّم الإنجليزية مهما كان مجال عملك، فإنهّا أول باب يجب عليك أن تطرقه لتُصبح مُميزًا! إذ أنّها اللغة التي تفتح لك أبوابًا جديدًا وأفاقًا متنوّعة.

الخطوة الثالثة: قم بإعداد سيرتك الذاتية

بعد اتباعك الخطوتين الأولى والثانية، وتحديد نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك، واختيار مجال عملك، تأتي الخطوة الثالثة، وهي أن تُعد سيرتك الذاتية. نعلم جميعًا أن أهم طريقة للتواصل مع الشركات هي إعداد سيرتك الذاتية وخطاب التعريف بك، ويُمكنك إعداد سيرتك الذاتية من خلال بعض المواقع عبر الإنترنت مثل موقع CV Gulf، وموقع Zety، وموقع Resume Genius. كما يُمكنك إعداد سيرتك الذاتية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الخطوة الرابعة:  كيف تبحث عن وظيفة

بعد أن تنتهي من الخطوة الأولى والثانية والثالثة، تأتي الخطوة الأخيرة، وهي كيف لك، بعد تنفيذ الخطوات السابقة، أن تبحث عن وظيفة.

  1. التواصل: وهي طريقة البحث عن وظيفة من خلال توسيع دائرة معارفك، حيث ثمة بعض الوظائف التي لا يُعلن عنها، بل تتم من خلال طريقة تُسمى التوصية أو الإحالة، وهي أن يُوصّي موظّف يعمل في وظيفة ما، صديق له أو زميل له، وهذه الطريقة تعتمد عليها الشركات كثيرًا، لذا يجب عليك أن تُحاول جاهدًا توسيع دائرة معارفك، والتواصل المُستمر مع المقربّين منك، ولا تخجل من سؤالهم إن كان هناك وظائف شاغرة في أماكن عملهم. وتُسمى هذه الطريقة باسم “التواصل – Networking” .
  2. التواصل مع الشركات عبر منصة لينكدان – يُعتبر موقع لينكدان من أهم المواقع المحترفة التي تُعلن عنها الشركات وظائفها، إذ يجب عليك سواءً كنت خريجًا جديدًا أو تمتلك خبرات في سوق العمل، أن تُنشأ حسابًا على موقع لينكدان ثم تتابع جميع الشركات التي ترغب في العمل فيها، بحيث إن أعلنوا عن وظائف جديدة، تبدأ التقديم على الفور، وحاول دائمًا أن تُضيف موظفوا الموارد البشرية لهذه الشركات، إذ هم المخوّلون بتعيين واستقطاب الموظفين، وكذلك مديروا المبيعات Vendors، فهم مُخولون بالدور نفسه.

3. إنشاء حساب في صفحات ومنصات التوظيف: مثل “تنقيب“، في مصر، ومنصة “وظفني” في المملكة العربية السعودية.

4. تواصل مع الشركات بشكل مباشر: يُمكنك التواصل مُباشرة مع الشركات عن طريق بريدهم الإلكتروني، أو حتى عن طريق الذهاب مباشرة إلى مقراتهم.

5. حضور معارض التوظيف: تهدف معارض التوظيف هذه إلى أن تكون حلقة وصل بين الشركات والراغبين في الحصول على وظائف، حيث يحضر هذه المعارض الكثير من الشركات بهدف استقطاب موظفين لها، لذلك سارع بحضور هذه المعارض ومعك سيرتك الذاتية، ولا تنسى أن تذهب مهندم الزي، واثقًا من نفسك، مُعدّا نفسك للمقابلة الشخصية

الخاتمة

ذكرنا في هذه المقالة بعض الخطوات المهمّة التي يجب عليها أن تتبعها عن البحث عن وظيفة، وذكرنا كذلك خمس طُرق ووسائل إن اقتفيت أثرهم واتبعتهم، ستجد وظيفة بكل تأكيد، فكانت الخطوة الأولى هي المنفذ التي تتعرّف فيه على نفسك، وتعرف نقاط قوّتك وبتني عليه، وكانت الخطوة الثانية، هي خطة اختيار مجال عملك، وكيف تختار ذلك، ووسائل التعلّم التي بها تُطوّر من نفسك. والخطوة الثالثة، كانت كتابة سيرتك الذاتية، التي بها تُقدّم نفسك للشركات وتكتب فيها بياناتك الشخصية، ومؤهلاتك وخبراتك.

المراجع:

https://nationalcareers.service.gov.uk/

https://www.indeed.com/career-advice/finding-a-job/best-ways-to-find-a-job

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *