زلزال مصر - عربزينزلزال مصر - عربزين

تصدر زلزال مصر على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ، إذ أكد البيان الرسمي الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية – مرصد حلوان، أن هناك زلزال شعر به سكان مرسى مطروح أمس الأربعاء 20 سبتمبر 2023، بقوة 4.53 درجة على مقياس ريختر ،فى الساعة 4.33 صباحاً، وكان مركز الزلزال على بعد 265 كيلومترًا شمال غرب مرسى مطروح.

وأكد البيان الرسمي أن المعهد القومي للبحوث الفلكية لم يتلق أي تقارير عن شعور الناس بالزلزال أو أي تقارير عن وقوع ضحايا.

وأوضح الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المناطق التي تشهد حدوث الزلازل في مصر هي مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، مؤكدا أن مصر بعيدة عن حزام الزلازل، ولن تدخل خلال الفترة العمرية التي نعيش فيها.

توقعات العالم الهولندى فرانك هوغربيتس

كما توقع عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قوياً نسبياً، وألمح إلى إمكانية حدوث هذا النشاط بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب.

وأضاف هوغربيتس قائلا في تغريدات على حسابه في تويتر قبل أيام: “علينا أن ننظر إلى مواقع الكواكب والقمر لتفسير هذا النشاط، إنها ظاهرة معروفة في علم الزلازل، إذ غالبًا ما يكون هناك تجمع لزلازل أقوى.. ثم لدينا عدة أيام، وربما حتى أسبوع دون وقوع زلزال واحد أكبر”.

نشأة الزلازل فى مصر

تقع مصر في منطقة نشطة زلزاليًا، حيث تقع البلاد على صفيحة تكتونية تسمى صفيحة إفريقيا، والتي تتحرك ببطء فوق صفيحة أخرى تسمى صفيحة القوقاز. عندما تتحرك هاتان الصفيحتان، يمكن أن تصطدمان، مما يؤدي إلى حدوث زلزال.

تاريخ الزلازل فى مصر

وقعت العديد من الزلازل الكبيرة في مصر على مر التاريخ، ففي عام 1992 ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر القاهرة، مما أسفر عن مقتل 561 شخصًاوقتها، وفي عام 1952 ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مدينة الإسكندرية، مما أسفر عن مقتل 250 شخصًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *