صورة للفقيه أبو الأسود الدؤلي، مؤسس الحركات في اللغة العربية

هل تستيطع قراءة اللغة العربية دون نقاط؟ هل تعرف أن العرب القُدامي كانوا يقرأون اللغة العربية دون نقاط؟ هل تُريد أن تعرف من الذي أمر بوضع النقاط على الحروف، ومن هو أول من وضعها؟ هل تريد أن تعرف كيف تقرأ العربية دون نقاط؟ في هذه المقالة سنتعرّف سويًا على إجابات هذه الأسئلة.

المُقدّمة

أول من وضع النقاط على الحروف

كتابة حروف اللغة العربية دون نقاط

المراجع

المُقدّمة

عندما نزل جبريل على نبي الله صلى الله عليه وسلم، كانت العرب لا تعرف النقط والتشكيل، حيث كان العرب يقرأون العربية ويكتبونها دون نقاط للحروف، فكانوا يكتبون حرف الباء هكذا (ٮ) والتاء هكذا (ٮ)، وكانوا يقرأون هذه الحروف ضمن الجمل وفي سياقها دون عناءٍ أو مشقة. وقد ظهرت تلك النقاط بعد وفاة النبي بعشرات السنين وبعد جمع أبو بكر الصديق القرآن الكريم ونسخه من جانب عثمان بن عفان. وقد جرت محاولات سابقة لتنقيط القرآن وتشكيله، ولكنّهم كرهوا ذلك خشية التبديل الذي قد يطرأ على القرآن الكريم.

أول من وضع النقاط على الحروف

اختلف العلماء العرب في مَنْ هو أول من اكتشف الإعجام، فبعضهم يقول: بأنَّ عليّ بن أبي طالب أولهم والبعض يقول: بأنَّه أبو الأسود الدؤلي، ويراه الآخرين نصر بن عاصم الليثي، وفريق منهم يعتبرُه عبد الرَّحمن بن هرمز المدني، وأياً يكن واضع هذا العلم فقد كان هدف كلاً منهم هو حمايةُ وتحصينُ كتاب الله سبحانه وتعالى بصيانة لغته من الأخطاء؛ لذلك يمكن القول بأن أبو الأسود الدؤلي هو من اخترع الحركات التي تُرسم على الحروف من ضمةٍ وكسرةٍ وفتحةٍ، أمّا وضع النقاط على الحروف وذلك للتمييز بين الأحرف المتشابهة كالباء والتاء والياء فقد كان لنصرة بن عاصم الليثي الدور الاكبر والابرز كما أجمع علماء العربيّة

اختلف العرب في من هو أول من وضع النقاط على الحروف، فيرى بعض العلماء أن علي بن أبي طالب هو من أول من قام بذلك، ويرى آخرون أنه هو أبو الأسود الدؤلي، بينما يجتمع الكثير على أن نصر بن عام الليثي هو صاحب المبادرة في هذا الأمر، وهو من أول من وضع النقاط على حروف اللغة العربية.

وذهب الكثيرون إلا أن أبو الأسود الدؤلي هو أول من اخترع الحركات من ضمةٍ وكسرةٍ وفتحة، بينما من وضع النقاط على الحروف للتمييز بين الباء والتاء والجيم والخاء مثلًا هو نصرة بن عاصم الليثي.

كتابة حروف اللغة العربية دون نقاط

هل تُريد تجربة كتابة اللغة العربية دون نقاط، إن أردت تجربة هذا الأمر، يُمكنك استخدام هذه الأداة

أداة كتابة حروف اللغة العربية دون نقاط (اضغط هنا)

المراجع:

الكتابة العربية ونشأتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *