“ما شعرت أني حملت به، ولا وجدت له ثقل، كما تجد النساء”، هكذا عبّرت آمنة بنت وهب، أم النبي صلى الله عليه وسلم عن ولادته.

في هذا المقال، نقدم لكم معلومات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واسمه ومولده وحياته وطفولته.

المحتويات

مقدمة

اسم النبي محمد كاملًا وأشهر أسمائه

أشهر أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.

من هي أم النبي صلى الله عليه وسلم.

سبب التمسية باسم مُحمد.

متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم، وأين ولد النبي صلى الله عليه وسلم.

من أرضع النبي صلي الله عليه وسلم بعد وفاة أمه آمنة بنت وهب.

طفولته صلى الله عليه وسلم.

هل الاحتفال بالمولد النبي صلى الله عليه وسلم حلال أم حرام.

المراجع:

مقدمة

لما حملت به آمنة بنت وهب كانت تقول: “ما شعرت أني حملت به، ولا وجدت له ثقل، كما تجد النساء”. ورأت أمه حين ولدته نوراً سطع منها أضاءت له قصور الشام. وإنه في ليلة ميلاده صلى الله عليه وسلم غاضت بحيرة ساوي، وتصدع إيوان كسرى، وخبت نار فارس.

اسم النبي محمد كاملًا وأشهر أسمائه

من الأسئلة التي يسأل عنها الكثير من المسلمين هو ما هو اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالكامل، وهنا في هذه المقالة، نعرض لكم اسم النبي صلى الله عليه وسلم بالكامل وهو: مُحمّد، بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هَاشم، بن عبد مَنَاف، بن قُصَيّ، بن كِلاب، بن مُرَّةَ، بن كَعْب، بن لُؤَيّ، بن غالِب، بن فِهْر، بن مالِك، بن النَّضْر، بن كِنَانَة، بن خُزَيْمة، بن مُدْرِكة، بن إلْيَاس، بن مُضَر، بن نِزَار، بن مَعَدّ، بن عَدنان، ويختِمُ اسمُ قبيلَتِه قُريش، وقيل إن قُريشا المقصود به النَضَر بن كنانة واجتمعت الأمة على هذا النسبة. كما زاد البعض، أن النبي صلى الله عليه وسلم ينتهي نسبه إلى آدم عليه السلام.

أشهر أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

سمى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم بـاسم «محمد»، وسماه أيضًا باسم «أحمد» وقد ذكر الله سبحانه وتعالى اسم محمد في عدة مواضع في القرآن الكريم، منها قوله تعالى: «وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ»  (سورة آل عمران، الآية:144). وقد ذكر الله سبحانه وتعالى اسم أحمد، في موضع واحد ذُكر في سورة الصف، قال الله سبحانه وتعالى: «وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ» (سورة الصف، الآية: 6).

ومن أسماء النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا الماحي والحاشر والعاقب، وذلك لحديث رواه لنا جبير بن مطعم، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: «لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي، وَأَنَا الْعَاقِبُ» رواه البخاري.

من هي أم النبي صلى الله عليه وسلم

هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن كلاب، وجدُّها عبدُ مناف بن زهرة سيِّد بني زهرة وأطيبهم شرفًا وأكرمهم نَسَبًا، ومنهُ خَطَبَها عبدُ المُطَّلب لابنِهِ عبد الله، ليجتمِعَ كريما النَّسَبِ في زواجٍ كانت ثَمرَته مولِدُ سيِّد الخلقِ محمَّد عليه الصَّلاة والسَّلام.

سبب التمسية باسم مُحمد

سُمي النبي صلى الله وسلم بهذا الاسم لرؤيه كان قد رآها عبد المطلب، حيث “كان عبد المطلب قد رأى في نومه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، لها طرف في السماء، وطرف في الأرض، وطرف في الشرق، وطرف في الغرب، ثم عادت كأنها شجرة على ورقة منها نور، وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها (فقصها)، فعبرت له بمولوده يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل السماء والأرض”، فلذلك سماه مُحمّدًا.

متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم، وأين ولد النبي صلى الله عليه وسلم

وُلد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين، الموافق الثاني عشر من شهر ربيعٍ الأول، للحديث الذي رواه لنا عُمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: “كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فمررنا برجلٍ فقالوا يا رسولَ اللهِ هذا لم يُفطر منذُ كذا وكذا فقال لا صام ولا أفطرَ أو ما صام وما أفطرَ فلما رأى عمرُ غضبَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جعل يُسكنُه فقال عمر صومُ يومينِ وإفطارُ يومٍ فقال أيطيقُ ذلك أحدٌ قال يا رسولَ اللهِ صومُ يومٍ وإفطارُ يومين قال وددتُ أن طقتُ ذلك قال يا نبيَّ اللهِ فصومُ يومٍ وإفطارُ يومٍ فقال ذلك صومُ أخي داودَ قال يا نبيَّ اللهِ فصومُ يومِ الإثنينِ قال ذلك يومٌ ولدتُ فيهِ ويومٌ أُنزلت عليَّ فيهِ النبوةُ قال يا نبيَّ اللهِ فصومُ يومِ عرفةَ وعاشوراءَ كذا علمتُ قال قال أحدهما يعدلُ السَّنَةَ والآخرُ يكفِّرُه الباقي أو قال أحدهما يُكفِّر ما قبلَه وما بعدَه”.

أمّا تاريخ مولد النبيّ بالتقويم الميلاديّ: الثاني والعشرين من إبريل، في عام خمسمئة وواحدٍ وسبعين للميلاد. وُلد النبي صلى الله عليه وسلم بمكّة المكرمة في شِعِب أبي طالب، ويُعرف حاليا بسم شِعب علي

من أرضع النبي صلي الله عليه وسلم بعد وفاة أمه آمنة بنت وهب

كان من عادة العرب أن يرضعوا أبناءهم خارج مكة، فيرضعوهم في الصحراء المنطلقه وذلك لينعموا بصحة جيده جسمًا وعقلًا، وقد جاءت المرضعات يلتمسن الرضعاء في مكة، ومن ضمن هؤلاء المرضعات السيدة حليمة السعدية التى كانت تعاني الجوع والفقر هي وعائلتها، فكان من نصيبها وحظها خير الخلق فأتى معه الغيث والفرج لها ، ودليلا على ذلك أنها أرضعته فنزل له اللبن حتى شبع وأرضعت ابنها حتى شبع أيضا وكان قبل ذلك لا ينام جوعًا.

طفولته صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يشب بشكل مختلف عن الغلمان،  حيث ملأ محمد بيت حليمه بهجة وسرورا ، ودب النشاط في جميع أرجاء البيت وعند جميع سكانه، ويبارك الله في كل شئ فيه، وتنعم هذه الاسره بحياة هنيئه، فيزداد عطفها على محمد ويزداد حنانها عليه، فينمو في جو من الرحمة والود والحنان، وينغرس كل ذلك في نفسه ويمتلئ قلبه الناشئ بالحب وأسمى المشاعر والشجم.

 هل الاحتفال بالمولد النبي صلى الله عليه وسلم حلال أم حرام

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بالمولد النبوي وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال. بينما ذكر غيرهم أن الاحتفال بالمولد النبي بدعة، حيث لم يثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ولا التابعين، احتفالهم بالمولد النبي.

المراجع:

  1. (كتاب البستان  لعلى القيرواني)
  2. البداية والنهاية الجزء السادس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *