أسباب التعرق الليلي ومتى يكون التعرق بالليل خطيراً هل العرق اثناء النوم خطير اسباب العرق اثناء النوم

أحياناً قد تستيقظ في منتصف الليل وانت تتصبب عرقا مع أن الجو بارد أو حرارة الغرفة معتدلة. وهذا أمر يحدث للجميع على حد سواء سواءا كانوا رجالاً أو نساءا صغاراً أو كبار.

والتعرق أو العرق عامة لا يعد أمراً خطيراً ولا يستدعي قلقاً أو توترا بل إنه صحي في معظم الأحيان.

هل التعرق أو العرق الليلي خطير؟

طبقاً لمكتبة الصحة الامريكية فإنه بشكل عام، لا يكون التعرق الليلي أثناء النوم خطيراً إلا إن زاد عن الحد وحدث بشكل متواصل. وهذا لأن التعرق الليلي عرض وليس مرض في حد ذاته، قد يكون دليلاً على أمراض كثيرة ولا يمكن تحديد المرض إلا بعد استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. ولكن في المجمل لا يعد التعرق الليلي خطيراً ولا ينبغي أن تقلق إن حدث لك على فترات متفاوتة.

وأيضاً قد يرتبط التعرق الليلي بسبب عدوى أصابت الجسد، وغالباً لا تكون هذه العدوى خطيرة. فمن المعروف أن حرارة الجسم ترتفع عندما يعمل الجهاز المناعي باقصى طاقته لمحاربة فيروس أو عدوى اصابت الجسم، وهذا أيضاً لا يدعو للقلق أو التوتر.

متى يكون التعرق أثناء النوم خطيراً؟

كثيراً ما يحدث التعرق الليلي بسبب الكوابيس وهذا النوع من التعرق أثناء النوم غالباً ما يصاحبه تسارع في نبضات القلب. ولا يستدعي قلقاً بما أنه أمر عارض.

ولكن إن زاد التعرق عن حده وحدث على فترات متواصلة فإن هذا قد يدل على أمراض كثيرة منها أمراض ضعف المناعة أو سرطانات الدم (حفظنا الله وإياكم) أو قد يكون مرضاً عاديا يسهل علاجه مثل تقلبات الغدة الدرقية.

أغلب الأمراض المتعلقة بالتعرق الليلي تشمل اضطرابات في الغدة الدرقية للرجال والنساء، فكما ذكرنا أن التعرق الليلي ليس مرضاً بالضرورة وإنما هو دليل على أمراض أخرى وقد تكون مجرد فترة توتر مؤقتة أو تغير في الهرمونات.

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم للنساء

فتاة تشعر بالخوف بعد استيقاظها من النوم تتصببُ عرقاً وتسأل عن أسباب العرق عند النوم في النساء
شابة تنام على سريرها وتشعر بالخوف Freepik

طبقا لجميعة طب الأسرة الامريكية فإنه اذا كانت المرأة فوق الأربعين فغالباً ما يرتبط هذا بتوقف المبايض أو ما يعرف ب “سن اليأس” عند السيدات. وينبغي سؤالها ما إذا كانت تعاني اضطرابات في الدورة الشهرية.

وهذا ليس مرضاً بالضرورة وإنما هو تغير طبيعي يحدث في هرمونات كل امرأة ولا ينبغي معالجته أو حتى القلق بشأنه.

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم للرجال

شاب يتصبب عرقاً Freepik

غالباً ما يكون التعرق الليلي في الرجال راجعاً إلى التوتر أو التفكير الزائد عن حده. وهذا أيضاً لا يدعو للقلق إطلاقاً إلا إن حدث بشكل متكرر ولفترة طويلة.

ولذا لابد من تخفيف التوتر والإرهاق وحتى التقليل من تناول المشروبات والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين. وهذا واحد من علاجات التعرق الليلي.

وقد يكون التعرق أثناء النوم من أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم أو إرتفاع نسبة الدهون بشكل كبير.

هل التعرق أثناء النوم مفيد؟

أن التعرق بشكل عام مفيد وصحي جداً للجسم، ولا بأس به أثناء النوم أو الاستيقاظ. ولكن إن كانت درجة حرارة الغرفة منخفضة وما زال الشخص يتعرق كل يوم وباستمرارية فيجب عليه في هذه الحالة أن يستشير الطبيب لأن التعرق الليلي قد يكون عائداً إلى بعض الأمراض المذكورة أعلاه.

هل التعرق أثناء الليل من علامات العين أو الحسد؟

العرق أو التعرق أثناء الليل وغيره بشكل عام يعد من علامات العين أو الحسد وأحياناً السحر. ولكن غالباً ما تصاحبه صفرة وشحوب في البدن والوجه. فإن لم يكن كذلك فلا داعي لأن تقلق منه، كل ما عليك فعله هو أن تقرأ المعوذتين أو تقرأ الرقية الشرعية الصحيحة.

ختاماً

الأمراض التي قد تسبب العرق أثناء الليل كثيرة، ولكن معظم الدراسات والأبحاث تشير إلى أن التعرق أثناء النوم لا يستدعي قلقاً طبياً إلا عندما يزيد عن حده ويحدث مراراً وتكراراً. عليك فقط أن تتجنب التوتر والقلق قبل النوم وأن تنام في غرفة ذات حرارة مناسبة وأن تتناول أكلا صحياً مفيداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *