فتاة تعطينا ظهرها وشعرها كثيف وجميل ومكتوب أفضل الطرق لزيادة كثافة الشعر ومنع التساقط للرجال والنساء

بدأت في الفترة الأخيرة أعاني من تساقط الشعر رغم أني ما زلت في العشرينيات وإن كنتم تقرؤون هذا المقال فهذا دليل على أنكم تعانون من نفس المشكلة.وقبل ان نبدأ فى علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته لابد أن نعرف اولا ما هى اسباب تساقط الشعر لكى نتجنبها. لأنه كما يقال “الوقاية قبل العلاج”.

ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعى وتساقط الشعر المرضى

تساقط الشعر الطبيعى

تنمو مئات آلاف الشعيرات على الرأس فى فترة زمنيه معينه. و تمتد دورة حياة الشعرة من 2: 5 سنوات .ونشر موقع جامعة هارفرد دراسة علمية انه قد يخسر الشخص العادى من 50 الى 100 شعرة يوميا ، وعند تخليل الأصابع فى الشعر قد يسقط من ٢ الى ١٠ شعرات وهذا يعد تساقطاً طبيعياً.

لكن تساقط الشعر المرضى عند تخليل الأصابع فى الشعر قد يسقط اكثر من ذالك ويرجع ذالك الى حدوث تغير هرمونى كما يحدث بعد الولادة، أو عند فترة الطمث، وهو يشير الى ارتفاع الأستروجين وهبوط البروجستيرون

مشط للشعر pexels.com

اسباب تساقط الشعر عند الشباب من الجنسين

  1. الإكثار من تناول المضادات الحيويه يمكن ان يؤدى الى تساقط الشعر لانه يقضى على البكتيريا الحميدة المفيدة للشعر.
حبوب طبيه موقع pexels.com
  1. المبالغه فى غسل الشعر يبالغ البعض فى غسل الشعر مرات كثيرة فى اليوم وهو ما يسبب جفافه وفقدان دهونه. يمكنك الاستحمام ولكن لا داعى لغسل الشعر يوميا فهذا يحافظ على صحة الشعر .
رجل يغسل شعره بالماء pexels.com
  1. استخدام شامبو مضر ملئ بالكبريت يمكن ان يتلف الشعر ويؤدى الى تساقطه لذا يجب استخدام شامبو خالى من الكبريتات.
فتاة تغسل شعرها بالشامبو

  1. الماء المستخدم عند الاستحمام حيث يضاف له الكلور والفلوريد اللذان يسببان ضرر للشعر و تسبب تساقطه . لذا لابد من تركيب فلتر لكى يكون الماء نظيف ونقى
  2. صبغة الشعر : حيث تحتوي الصبغات على كثير من المواد الكميائيه التى تسبب إتلاف وتساقط الشعر . لذا ابتعدوا عن الصبغات التى تحتوي على المواد السامه واختاروا صبغات أمنه على الشعر وان كلفكم الأمر.
فتاة تعانى من تساقط الشعر pexels.com

  • 6 انخفاض هرمون الغدة الدرقيه: يمكن ان يؤدى ذالك إلى تساقط الشعر
  • 7 حبوب منع الحمل يمكن ان تؤدى الى تساقط الشعر فهى عبارة هن جرعات استروجين طبيعية
  • 8 تعاطى جرعات الانسولين لدى مرضى السكرى يؤدى الى تساقط الشعر.

كيف تزيد من كثافة الشعر وتعالج التساقط

لابد أولا أن نعلم أن غذاء الشعر من غذاء الجسد، بمعنى أنه إن كانت تغذيتك سيئة ولا تحصل على ما يكفيك من المغذيات والفيتامينات والمعادن فإن شعرك سيتساقط لا محالة.

.ونحن نعلم أهمية المكملات الغذائية لصحة الشعر لذا دعونا نتعرف علي افضل انواع المكملات الغذائية لتكثيف الشعر ومنع تساقطه وفى اى انواع الاطعمه توجد.

الحديد

  1. ماهو الحديد ؟ هو احد المعادن المسؤلة عن بناء الهيموجلوبين وهو البروتين الذى يساعد على حمل الأكسجين عبر الدم . إن عدم توفر الهيموجلوبين فى فروة الرأس يمنع وصول الاكسجين الى بصيلات الشعر . لذا فأن نقص الحديد يحرم الشعر من الأكسجين اللازم لنموه ، اذا يحتاج الشعر الى الأكسجين لكى ينمو . ومن السهل جدا الحصول علي الحديد اللازم خصوصا للأشخاص غير النباتيين . من خلال تناول اللحم الأحمر بضع مرات فى الاسبوع هذا يمنحك الكثير من الحديد . كمل يمكن أيضا تناول البيض فهو يوجد بها كثير من الحديد، وكذالك تناول الجبن أيضا.

الزنك

  1. الزنك يعد نقص الزنك الذى يعانى منه كثير من الناس سبب فى مواجهة مشكلة كثافة الشعر ، يلعب الزنك دورا هاما فى تكوين مئات الانزيمات المختلفة، وخصوصا إنتاج البروتينات فالشعر احد البروتينات . لذا فأن عدم توفر الزنك يؤثر على نمو الشعر كما يجب . فلن نحصل على الكثافة التى نرغب بها بالاضافه إلى جفاف الشعر، لذالك يعد الزنك ضروريا لصحة الشعر والجلد والاظافر . كما يمكن لتناول القليل من اللحم الأحمر ان يمنح الزنك . افضل الاطعمه التى تحتوي على الزنك، يعد المحار من الاطعمه التى تحتوي على كميات كبيرة من الزنك، وكذالك يمكن الحصول عليه من اللحم الأحمر.

احماض اوميجا 3 الدهنية

  1. يجب تناول الأسماك او زيت كبد الحوت، التونه لأنها تحتوي على اوميجا 3 التى تعزز من كثافة الشعر ومنع تساقطه . تمتاز اوميجا 3 بمفعولها المضاد للالتهاب فأذا كنت تعانى من داء الثعلبه فهذا يدل على وجود كثير من الالتهاب
كبسولات اوميجا 3 موقع
  • 4 فيتامين د يعد احد العناصر التى تسهم فى زيادة كثافة الشعر. فهو يعمل على تحفيز الشعر بشكل دائم . يعانى كثير من الناس من نقص فيتامين د على الرغم من انهم يتناولنه ولكن أجسامهم لا تمتصه ربما لافتقارهم كثيرا من العوامل . يمكننا الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لاشعة الشمس .
  • 5 السيلينيوم: وهو يلعب دورا هاما فى صحة الغدة الدرقيه، ويعد السيلينيوم ضرورى جدا لصحة الشعر ، يوجد السيلينيوم فى الجوز البرازيلى
  • 6 البيوتين : يعد البيوتين اساسيا لتعزيز (الكرياتين ) هو البروتين المسؤل عن تغذية الشعر وتقويته . كما تساهم الميكروبيوم فى الجسم على إنتاج البيوتين، لذا فأن تناول البيوتين يقوى الشعر ويمنع تساقطه
  • 7 الفولات: هو عامل مساعد لعدة بروتينات فى الجسم بما فى ذالك الشعر ، الجلد، الأظافر، يمكننا الحصول على الفولات من خلال تناول طبق السلطه الخضراء فهو يوجد فى الخضروات الورقيه الداكنه.
  • 8 فيتامين c : وهو يعد اساسى فى تكوين الكولاجين والكولاجين يدخل فى تغذية الشعر، من هنا ظهرة أهمية فيتامين c للشعر .يمكننا الحصول عليه من الغذاء الاتى ثمار التوت . الفلفل الحلو (الفلفل الرومى ) الكرنب ، تقريبا جميع انواع الخضار . ان تناول كمية كافيه من فيتامين c يعزز من قوة الكولاجين .
صورة فتاة تمشط شعرها موقع pexels.com

خلل الهرمونات وعلاقتها بتساقط الشعر

اولا الكورتيزول :وهو (هرمون التوتر والقلق) انخفاض الكورتيزول يؤدى الى تساقط الشعر بسبب التوتر. او تعرض الجسم لصدمه وتدهور فى الجهاز المناعى مثل( الثعلبه). و ارتفاع الكورتيزول يؤدى الى تدمير البروتين لذا فأن ارتفاع او انخفاض الكورتيزول يدمر الشعر ويؤدى الى تساقطه

الانسولين هرمون الأستروجين: الذى يظهر فى الحمل او سيطرة الأستروجين اثناء الدورة الشهرية، او تعاطى حبوب منع الحمل فأن الغدة الدرقيه حينها تكون فى حالة تثبيط، وفى هذة الحالة تتراجع وظيفة الغدة الدرقيه بسبب هرمون الاستروجين مما يسبب تساقط الشعر

انخفاض هرمون الأستروجين وارتفاع التستوستيرون اثناء فترة الدورة الشهرية مما يؤدى الى تساقط الشعر

وصفات طبيعيه لتقوية الشعر وتغذيته

عصير البصل : أكدت بعض الدراسات أن لعصير البصل تأثير على تساقط الشعر حيث يمكننا تقطيع البصل واخذ مياة البصل ونقوم بوضعها على الشعر مع عمل مساج بحرص على الشعر وقد أكد ان له دور فعال فى علاج تساقط الشعر

بصل ابيض مقشر موقع pexels.com

زيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت الطبيعيه التى تفيد صحة الشعر حيث يساعد على ترطيب الشعر وتقويته وتغذيته وتكثيفه.

جوز هند وزيت جوز الهند موقع pexels.com

الكركديه: هل سمع أحد منكم عن عشبة الكركديه واهميتها فى علاج تساقط الشعر. أظن أنه لم يأت فى ذهن الكثيرين ان عشبة الكركديه يمكن أن تساعد على نمو الشعر، ويوجد اكثر من طريقة لاستخدام أوراق الكركديه على الشعر مثل اخذ حبة من زيت الكركديه ويتم مزجها مع زيت جوز الهند وتسخينهم على النار لمدة (دقيقتين) ثم بعد ذلك يوضع فى زجاجه وتستخدم لدهن الشعر على الشعر.

أوراق الكركديه موقع pexels.com

الختام

الشعر تاج ليس فقط على رأس المرأة وكذالك الرجل أيضا لذا علينا جميعا أن نهتم بتغذية شعرنا سواء عن طريق تناول الخضروات او اخذ المكملات الغذائية التى يحتاج شعرنا اليها مثل الحديد ، البيوتين ، فيتامين د، اوميجا 3 الدهنيه وغيرها من المكملات . ولابد أيضاً أن نحذر من الأشياء التى تؤدى الى تساقط الشعر و دمتم بصحة جيدة وشعر جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *